عبد اللطيف اللعبي ضيف ربيع الشعراء بفلسطين

عبد اللطيف اللعبي ضيف ربيع الشعراء في الاراضي الفلسطينية
اللعبي: ها هو الموت الفلسطيني قبر فارغ في القدس، من لا وطن له لا اسم له (الجزيرة نت)

ألقى الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي مجموعة من أشعاره في جامعة القدس في أبو ديس متنقلا بين المرأة والحب والقدس، ضمن مشاركته بفعاليات ربيع الشعراء الذي ينظمه المركز الثقافي الألماني في رام الله.

 
وقال اللعبي أمام عشرات من طلبة جامعة القدس الأربعاء "ها هو الموت الفلسطيني قبر فارغ في القدس، اليد المجربة محت كلام الشاهد، من لا وطن له لا اسم له".
 
وهذه هي المرة الثانية التي يكون فيها اللعبي في الأراضي الفلسطينية، وكانت المرة الأولى عام 1997 بدعوة من اتحاد الكتاب الفلسطينيين والأخيرة بدعوة من المركز الثقافي الألماني الفرنسي وبيت الشعر الفلسطيني.
 
وقال أنور أبو عيشة المحاضر في جامعة القدس في تقديمه للشاعر اللعبي إنه "شاعر مرهف وشعره يتحدث عنه ولد في فاس وناضل في المغرب ليس فقط من أجل الشعب المغربي بل من أجل الشعب الفلسطيني في كل المجالات".
 
تجربة السجن
ويرفض اللعبي الذي يحمل الجنسية الفرنسية أن يكون أسير تجربته الاعتقالية السياسية في المغرب التي استمرت ثماني سنوات من 1972 الى 1980 وهجرته إلى فرنسا بعد ذلك.
 
وقال لرويترز "تجربتي مع الاعتقال هي الآن قديمة، فقد عشت بعد خروجي من السجن تجارب أخرى وهموما أخرى حاولت أن أعبر عنها من خلال الروايات ودواوين الشعر والمسرحيات التي كتبتها بعد إطلاق سراحي".
 
ويرى اللعبي في الاضطهاد مفجرا للطاقات. وقال إن "الاضطهاد هدفه ردع طاقة الحرية عند الإنسان، في هذه الأوضاع يكون رد الفعل المقاومة والحفاظ على هذه الطاقة الحيوية الأساسية ولولا طاقة الحرية عند الإنسان لكان جمادا".
 
تجارب جديدة
من جهة أخرى أبدى الشاعر المغربي إعجابه بعدد من القصائد التي ألقاها الطلبة في الندوة الشعرية وقال إن التنوع الذي لمسه في هذه التجارب  قد أثار اهتمامه مشيرا إلى أن هناك نقاط اختلاف تبشر بالخير.
 
من جهته قال محيي الدين عرار من القسم الثقافي في القنصلية الفرنسية بالقدس إن انضمام فلسطين إلى احتفالات ربيع الشعراء للعام الثاني على التوالي تعد فكرة رائعة.
 
وأضاف أنن الاحتفالات اقتصرت في العام الماضي على شعراء محليين وبعد نجاح التجربة قرر القسم الثقافي استضافة الشاعر العالمي عبد اللطيف اللعبي على أن يشارك إلى جانبه مجموعة من الشعراء الشباب ليكونوا جنبا إلى جنب.
المصدر : رويترز