ميثاق البث الفضائي يثير الجدل في مؤتمر الإصلاح العربي

سراج الدين: العالم العربي مستهدف وله من الأعداء ما يكفيه (الجزيرة نت)

أحمد علي-الإسكندرية

 
انتقد المشاركون بالمؤتمر الخامس للإصلاح العربي الذي يعقد في مكتبة الإسكندرية ميثاق تنظيم البث الفضائي الذي أقره وزراء الإعلام العرب مؤخرا، معتبرين أنه يعزز سيطرة الحكومات على وسائل الإعلام ويشكل دليلا على تراجع مناخ الحرية والتعبير في الوطن العربي.
 
فقد قال مدير مكتبة الإسكندرية إسماعيل سراج الدين في افتتاح المؤتمر الأحد إنه لا إصلاح دون إصلاح ثقافي للمجتمع يمر بتطوير الخطاب الديني والإعلامي، خاصة أن العالم العربي مستهدف وله من الأعداء ما يكفيه، على حد تعبيره.
 
وأضاف سراج الدين أن عالمنا العربي يواجه تحديات كبرى أهمها المصداقية والشفافية وضمان حق المواطن العربي في متابعة الأحداث الكبرى.
 
سيطرة الحكومات
من جهتها شددت سهام الفريح نائب رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان على أهمية الحرية شرطا أساسيا للتنمية البشرية، مؤكدة أن الإعلام هو الوسيلة الوحيدة لحماية الحرية.
 

"
وثيقة الإعلام العربية
"

وأضافت أن الحرية تتمثل في منح الشعوب حرية الحصول على المعلومة وإبداء الرأي والنقد وكشف الفساد بعد أن فشلت وسائل الإعلام الحكومية في العالم العربي –حسب قولها- بنقل آراء الشارع وهموم المواطن، وإهمالها المتعمد لقضايا المشاركة السياسية.

 
وأشارت الفريح إلى وجود فجوة ضخمة في عدد المؤسسات الإعلامية وبين تأثيراتها المطلوبة في المتلقي العربي، ويعود ذلك برأيها لعدم توافر الصدق والموضوعية، بعد أن تحولت المنابر، حسب قولها، لبث الفرقة والتفكك بين صفوف الشعوب العربية.
 
وقالت إن ميثاق تنظيم البث الفضائي يعزز من سيطرة الحكومات على وسائل الإعلام ليضاف إلى تقهقر حرية الصحافة في العالم العربي بعد أن احتلت الدول العربية المراتب من 85 إلى 162 على مستوى العالم.
 
وثيقة إذعان
من جهته حذر المفكر التونسي عبد السلام المسدي من تضاؤل دور الإعلام في توسيع المشاركة وتعزيز الديمقراطية، بسبب تراجع مناخ حرية التعبير نتيجة هيمنة الدول التي تقوم بسن قوانين تقتل الإبداع، على حد قوله، وتعمل على هرب الجمهور إلى وسائل إعلام خارجية.
 
كما تحدثت رئيسة منظمة المرأة العربية ودودة بدران عن الإعلام ودوره التوعوي والتثقيفي حول قضايا المرأة، ودوره في توعية المرأة بكل حقوقها، وإتاحة الفرصة للمثقفات والمبدعات وجعل مشكلات المرأة جزءا من مشكلات المجتمع.
 
أما الأمين العام للبرلمان العربي السابق بجامعة الدول العربية عدنان عمران فقد اعتبر وثيقة تنظيم البث الفضائي وثيقة إذعان حافلة بعبارات غامضة يمكن أن تفسر بأكثر من تفسير.
 
واقترح عمران وضع مشروع وثيقة مقابلة يشترك فيها رجال القانون واتحاد الصحفيين العرب ويعرض على وزراء الإعلام العرب للخروج بوثيقة جديدة علمية وقانونية.
 
والجدير بالذكر أن المؤتمر الخامس للإصلاح العربي الذي جاء تحت عنوان "الإعلام والديمقراطية والمسؤولية المجتمعية" يستمر ثلاثة أيام، وهو يشهد حضورا عربيا كثيفا زاد المشاركون فيه عن 600 مشارك على رأسهم نخبة من الصحفيين والإعلاميين المخضرمين من شتى أنحاء العالم.
المصدر : الجزيرة

المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة