مغربي يفوز بجائزة الشيخ زايد للمؤلفين الشباب


محمد سعدي الفائز بالجائزة في فرع المؤلفين الشباب (الجزيرة نت)
الجزيرة نت-خاص

فاز أستاذ العلوم السياسية وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني محمد سعدي من المملكة المغربية بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع المؤلف الشاب في دورتها الثانية 2007-2008، وذلك عن كتابه "مستقبل العلاقات الدولية من صراع الحضارات إلى أنسنة الحضارة وثقافة الإسلام".

وأعلن خبر الفوز الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب راشد العريمي، كما كشف عن حجب جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة لهذه الدورة، بعد أن تم في وقت سابق أيضا حجب الجائزة في فرع أفضل تقنية في المجال الثقافي.

ويشمل فرع المؤلف الشاب حسب توصيف الجائزة المؤلفات العلمية والأدبية والثقافية التي تدخل في مجال العلوم الاجتماعية أو الآداب والفنون وتكنولوجيا الثقافة، وذلك بشرط ألا يتجاوز عمر كاتبها أربعين عاماً، وأن يشهد عمله على إبداعه ونبوغه ومساهمته في إثراء المكتبة العربية.

وكانت الجائزة –التي أطلقتها هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث في أكتوبر 2006- قد أعلنت مؤخراً فوز الدكتور فايز الصياغ من المملكة الأردنية الهاشمية بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الترجمة، وحصول المعماري العراقي رفعة الجادرجي على الجائزة في فرع الفنون، كما حصل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع النشر والتوزيع.

وسبق أن أُعلن فوز الروائي الليبي إبراهيم الكوني بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب، وفوز الكويتية هدى الشوا بجائزة أدب الطفل.

وتترقب الأوساط الثقافية العربية والدولية الإعلان مطلع الأسبوع القادم عن جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية لدورة 2007–2008، حيث سبق أن حصل الدكتور دينيس جونسون ديفيز على جائزة شخصية العام الثقافية في الدورة الماضية 2006-2007، وذلك تقديراً لإسهامه في إثراء الثقافة العربية بترجماته الأصيلة لعيون الأدب العربي الحديث إلى اللغة الإنجليزية.

وسيتم تكريم جميع الفائزين بالجائزة في مختلف فروعها خلال فعاليات الدورة المرتقبة من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب الذي سيقام خلال الفترة من 11 ولغاية 16 مارس/آذار القادم في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض، حيث سينظم حفل التكريم مساء يوم الخميس 13 مارس/آذار في قصر الإمارات بحضور حشد من كبار الشخصيات والمسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي ورجال الفكر والثقافة من داخل وخارج دولة الإمارات.

يذكر أن عدد المترشحين لجائزة المؤلف الشاب قد بلغ 100 مترشح، بينما شارك 73 مترشحاً في فرع التنمية وبناء الدولة، وذلك من أصل 512 مشاركة معتمدة من 30 دولة عربية وأجنبية في جميع فروع الجائزة بدورتها الثانية 2007-2008.

المصدر : الجزيرة

المزيد من جوائز
الأكثر قراءة