مهرجان قرطاج يمنح جائزته الذهبية لفيلم إثيوبي

AFP - Ethiopian director Haile Gerima is pictured with the Tanit d'or trophy for his film "Teza" during the closing ceremony of the 22nd Carthage International Film Festival (JCC) on

الإثيوبي هايلي غريما يلوح بالتانيت بعد تسلمه من لجنة التحكيم (الفرنسية)الإثيوبي هايلي غريما يلوح بالتانيت بعد تسلمه من لجنة التحكيم (الفرنسية)

فاز فيلم تيزا للمخرج الإثيوبي هايلي غريما بجائزة التانيت الذهبي للدورة الـ22 لمهرجان قرطاج السينمائي الذي أقيم على مدى سبعة أيام بالعاصمة التونسية.

وأعلنت لجنة التحكيم التي يرأسها الكاتب الجزائري ياسمينة خضراء وتتكون من ستة أعضاء من بينهم النجم المصري عزت العلايلي والممثلة الفرنسية إيمانيول بيار، عن فوز تيزا بجائزة التانيت الذهبي وقدرها عشرون ألف دينار (17 ألف دولار).

والتانيت اسم آلهة فينيقية ترمز للتناسل والحصاد، وهي رمز للمهرجان منذ تأسيسه عام 1966 من قبل السينمائي الطاهر شريعة.

ويروي الفيلم قصة شاب أثيوبي عاد إلى بلده بعد أعوام قضاها في الدراسة بألمانيا سعيا لتغيير واقع العوز والفقر، لكنه يواجه العديد من المشاكل.

ومنحت الجائزة الفضية للفيلم الفلسطيني (عيد ميلاد ليلى) للمخرج رشيد مشهراوي، بينما نال فيلم (خامسة) للمخرج التونسي كريم دريدي التانيت البرونزي.

وتنافس 18 فيلما للفوز بجوائز المهرجان الذي بدأ السبت الماضي بمشاركة عدد من البلدان العربية والأفريقية ضمن المسابقة الرسمية.

وكرم المهرجان اسم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين، والمنتج التونسي أحمد بهاء الدين عطية الذي توفي هذا العام، إضافة إلى السنغالي صامبي عصمان الحاصل على أول تانيت ذهبي بتاريخ المهرجان.

المصدر : رويترز