مهرجان الموسيقى الروحية بفاس يحتفي بجلال الدين الرومي

فرقة حسن الصفار وعمر السرنيمي من دورة 2006
مهرجان هذا العام يصادف مرور ثمانية قرون على ميلاد الشاعر جلال الدين الرومي (الجزيرة نت-أرشيف)
الحسن السرات-الرباط



تبدأ بمدينة فاس المغربية في أول يونيو/حزيران المقبل فعاليات الملتقى الثالث عشر لمهرجان الموسيقى الروحية الذي يصادف مرور ثمانية قرون على مولد الشاعر الصوفي الشهير جلال الدين الرومي.

وأعلنت مؤسسة "روح فاس" الراعية للمهرجان أن الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك والملكة رانيا عقيلة عاهل الأردن من أبرز الحاضرين في الملتقى.

وأضافت المؤسسة في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، أن الملتقى الحالي يصادف مرور ثمانية قرون على مولد الشاعر الصوفي الشهير جلال الدين الرومي. وقال البيان إن المؤسسة اختارت تخصيص هذه الدورة لشخصية فريدة كانت حاضرة دائما في الدورات السابقة للمهرجان.

نجوم
الملتقى الثالث عشر للموسيقى الروحية بفاس سيشارك فيه فنانون عالميون من بلدان مختلفة، وتتصدر لائحة المشاركين الفنانة الأميركية الشهيرة ديفا باربارا هندريكس، وجون كليغ الملقب بـ"ألزولو الأبيض" من جنوب أفريقيا، والموسيقيان الصوفيان نزيه أزيل وقدسي إرغونير (من فرنسا).

كما يشارك كورو غريغوريانو (البرتغال) وتانيا ماريا (البرازيل) وكلير زالامانسكي (فرنسا) وعائشة شيغالي (موريتانيا) وأخطر شريف أروب فال (باكستان) وصونيا امبارك وبهجة رحال (المغرب).

وبالإضافة إلى هؤلاء وآخرين، تشارك فرق صوفية للسماع والذكر كالقادرية من المغرب والمولوية من باكستان.

وينتظر أن يخصص المهرجان فقرات مهمة مجانية للجماهير ببعض ساحات مدينة فاس لتقريبه من عامة الناس وإشراكهم فيه.

كما تشمل الدورة الحالية عدة منتديات فكرية وروحية لمناقشة العلاقة بين "المقدس" و"الحداثة" بمشاركة علماء ومفكرين ورجال دين.

المصدر : الجزيرة