مرسيل خليفة يغني لربيع الثقافة في البحرين

مارسيل خليفة( ارشيف)
حسن محفوظ-المنامة
يحيي الفنان اللبناني مرسيل خليفة حفلا موسيقيا في مهرجان ربيع الثقافة الثاني  بمملكة البحرين الذي سيقام في الفترة من الأول من مارس/ آذار القادم إلى 14 أبريل/ نيسان، وسط مشاركة عربية وعالمية واسعة إلى جانب المشاركة البحرينية المتميزة هذا العام.
 
وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة الوكيل المساعد لقطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الإعلام البحرينية في مؤتمر صحفي أمس إن مهرجان ربيع الثقافة يهدف إلى تجسيد التواصل بين الثقافات، ليؤكد ?على ضرورة عقد مثل هذه الفعاليات الحوارية المستمرة بين هذه الثقافات الذي يمكن أن تكون البحرين عنوانا لها.
 
وأضافت أن أول فعالية في المهرجان ستكون حفلا موسيقيا للفنان مرسيل خليفة الذي سيغني من كلمات الشاعر البحريني المعروف قاسم حداد، وهي محاولة لمزج الشعر والموسيقى والرقص معا من خلال رؤية الشاعر لقصة الحب الشهيرة "مجنون ليلى".
 
من جانبه قال المدير التنفيذي للعمليات بمجلس التنمية الاقتصادية إن تكلفة المهرجان الأولية بلغت 800 ألف دينار بحريني وإن المجلس يستعد لإطلاق حملة إعلامية شاملة من بينها الإعلان في 15 قناة تلفزيونية.
 
وأضاف أن مجلس التنمية الاقتصادية يسعى إلى الاستثمار في المجال الثقافي من خلال دعم هذا المهرجان والترويج له على المستوى الإقليمي، لما يحمله من قيمة اقتصادية وثقافية ستنعكس على تنشيط السياحة الثقافية والاقتصاد الوطني في البحرين.
 
الأنشطة والفعاليات
يشتمل المهرجان على العديد من الندوات الفكرية وأمسيات الشعر والمعارض الفنية إلى جانب الفرق الموسيقية والعروض المسرحية وفعاليات أخرى, ومن أبرز فعالياته يستضيف المهرجان المفكر العالمي محمد أركون الذي سيلقي محاضرة في 13 مارس/ آذار المقبل وأمسية للشاعر الكبير أدونيس.
 
فيما ستقدم فرقة كركلا اللبنانية عرضا متميزا باسم الفن والتراث، كما سيتضمن برنامج المهرجان المطرب السنغالي العالمي يوسو أندور الفائز بجائزة جرامي العالمية كما تشارك فرقة الطبول اليابانية العالمية "أوساكا دادادا-دان تنكو" في الهواء الطلق بمدرج قلعة عراد الأثرية تشارك بعروض تمتزج فيها الموسيقى العصرية بالتراث الياباني.
 
ومن بين الفعاليات التي ستقام في المهرجان أيضا ورشة واستعراض للطائرات الورقية بحضور قوي للفن الصيني في هذه الصناعة الفنية الجميلة، وذلك في متحف البحرين الوطني.
 
مشاركة بحرينية
أما عن المشاركة البحرينية فستشمل حفلا غنائيا للفنان خالد الشيخ وبراعم فرقة محمد بن فارس، ومعرضا فنيا للتشكيلي إبراهيم بوسعد وآخر لعلي المحميد وأحمد باقر وجعفر العريبي وخالد فرحان، كما سيفتتح بيت الكورار، وهو أحدث البيوت البحرينية القديمة المعاد تجديدها الذي يهدف لإحياء حرفة الكورار التي اشتهرت بها السيدات في مدينة المحرق.
 
ومن المؤمل أن يستضيف متحف البحرين الوطني في العاصمة البحرينية المنامة المعرض الفرعوني المصري العالمي الذي سيتزامن مع فعاليات مهرجان ربيع الثقافة.


المصدر : الجزيرة