232 فيلماً طويلاً بمهرجان دمشق السينمائي

 

محمد الخضر-دمشق
 
أعلن مدير مهرجان دمشق السينمائي أن المهرجان في دورته الخامسة عشرة والذي سيعقد خلال الفترة 1-10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل سيشمل عرض 232 فيلماً روائياً طويلاً و55 فيلما قصيراً إضافة إلى إقامة 20 تظاهرة سينمائية، وتكريم عدد من نجوم السينما.
 
وأضاف محمد الأحمد في مؤتمر صحفي لإعلان الخارطة النهائية للمهرجان إن عدد المشاركين بلغ 46 دولة من ضمنها ثمان عربية، حيث ستشارك سوريا في فيلمين طويلين هما "خارج التغطية" لعبد اللطيف عبد الحميد وفيلم لغسان شميط بعنوان "الهوية".
 
وأوضح مدير المهرجان الذي يشغل كذلك منصب مدير المؤسسة العامة للسينما في سوريا أن لجنة تحكيم الأفلام الطويلة ستضم أحد عشر سينمائياً برئاسة المخرج الروسي كارين شاخنازاروف، والقصيرة أربع شخصيات برئاسة مدير التصوير البرتغالي إلزو روك.
 
وأكد الأحمد على هامش المؤتمر للجزيرة نت أن مهرجان دمشق ينقل رسالة حضارية من سوريا للعالم ويعكس الحياة الثقافية والإبداعية للمجتمع السوري أمام عشرات المبدعين السينمائيين الذين سيشاركون في المهرجان، مضيفاً أن تحويل المهرجان إلى سنوي يترتب عليه أعباء ومسؤوليات كبيرة.
 
وألمح إلى أن التظاهرات السينمائية الموازية ستضم تظاهرات للسينما المصرية عام 2006-2006، ولإنتاج المؤسسة العامة للسينما في سوريا خلال السنوات الأخيرة، ولسينما الأطفال والثنائي دريد لحام ونهاد قلعي وللسينما الجزائرية بمناسبة اختيار الجزائر عاصمة للثقافة العربية 2007.
 
وسيتم خلال المهرجان تكريم كل من الفنانين صباح (لبنان) ودريد لحام (سوريا) ومحمد الأخضر حامينا (الجزائر) وغادة السمان (سوريا) وميرفت أمين (مصر).
المصدر : الجزيرة