عـاجـل: مراسل الجزيرة: مجلس الدولة في ليبيا يقول إن طلب التأجيل سببه عدم إحراز تقدم في المباحثات العسكرية

المفكر الأميركي نعوم تشومسكي لأول مرة في لبنان

تشومسكي معروف بمناهضته لإسرائيل (الجزيرة-أرشيف)
يزور لبنان لأول مرة المفكر الأميركي الشهير نعوم تشومسكي حيث  يلقي سلسلة محاضرات تلبية لدعوة الجامعة الأميركية في بيروت ويعقد جلسة حوارية في جنوب لبنان تلبية لدعوة مجلسه الثقافي.
 
وقد وصل تشومسكي عضو الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم والأكاديمية الوطنية للعلوم والعديد من الجمعيات الأكاديمية إلى بيروت الاثنين في زيارة تستمر أسبوعا.
 
ويلقي شومسكي المفكر اليهودي المناهض لإسرائيل ومؤلف العشرات من الكتب محاضرة تكريمية للمفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد في الجامعة الأميركية, كما يلقي الأربعاء محاضرة موجهة للمختصين بالألسنية.
 
وتلبية لدعوة المجلس الثقافي للبنان الجنوبي يزور تشومسكي معتقل الخيام الذي كانت تشرف عليه إسرائيل قبل انسحابها من جنوب لبنان عام 2000 ويعقد بعدها جلسة حوارية في مقر المجلس في النبطية.
 
يشار إلى أن تشومسكي، المفكر الذي ولد في الولايات المتحدة عام 1928، كتب وحاضر مرات عديدة في الفلسفة، وتاريخ الفكر والقضايا الدولية، والسياسة الخارجية الأميركية.
وتشومسكي حائز على عدد من شهادات الدكتوراه الفخرية من جامعات أبرزها في لندن وشيكاغو ودلهي وماساتشوستس وبنسلفانيا وجورج تاون وأمهرست وكامبريدج وبيونس آيرس.
المصدر : الفرنسية