أبو النجا بطل فيلم أميركي كندي عن اضطهاد العرب

السينما

كشف الممثل المصري الشاب خالد أبو النجا عن تفاصيل فيلمه العالمي الأول الذي يقدم فيه شخصية المغترب العربي المضطهد من جاره الأميركي والذي انتهى من تصويره قبل عدة أشهر وهو من إنتاج كندي أميركي.
 
وقال أبو النجا إن الفيلم بعنوان "سيفيك ديوتي" أو "مهمة وطنية" وكتب سيناريو الفيلم الأميركي أندرو جوينر وأخرجه الكندي جيف رينفرو الحائز على جائزة أحسن مخرج من مهرجان صن دانس الأميركي للسينما المستقلة، ويشاركه بطولته بيتر كراوس وريتشارد شيف وكاري ماتشت وإيان تراسي.
 
وأضاف أبو النجا أنه تقرر أن يكون العرض الأول للفيلم في نيويورك يوم 26 أبريل/نيسان الجاري في افتتاح مهرجان تريبيكا السينمائي ليتم بعدها عرضه في عدد من الدول الأوروبية، مشيرا إلى وجود مساع من جانب موزعين مصريين للحصول على حقوق العرض في مصر والعالم العربي.
 
يتناول الفيلم التأثير الكبير للإعلام على عقلية الشعب الأميركي الذي أصبح مقتنعا بأن جميع العرب والمسلمين إرهابيون مما يجعله يتعامل معهم على هذا الأساس خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول التي زادت من حالة العداء لكل ما هو عربي أو إسلامي.
 
ويقدم أبو النجا في الفيلم دور شاب عربي اسمه جابي حسن يدرس في الولايات المتحدة ويتعرض للاضطهاد من جانب جاره المحاسب تيري آلن الذي يتحول بفعل غسيل المخ المتكرر من جانب الفضائيات الإخبارية إلى شخص عنيف جدا ظنا منه أنه لن يستطيع التعامل مع جاره العربي إلا من خلال منطق القوة المفرطة.
 
وقال الممثل المصري إن الفيلم عبارة عن جرس إنذار للشعب الأميركي المخدوع في وسائل الإعلام الأميركية التي تزيف إدراكه فيما يخص السياسة الخارجية وتركز على تشويه كل من يعارض السياسة الأميركية عن طريق اتهامه بالدكتاتورية أو الإرهاب.
 
ورغم أن الفيلم يعتمد الأسلوب البوليسي وليس السياسي لكن أحداثه تضم -حسب قول بطله- مناقشات خاصة بالتدخل الأميركي في العراق وفلسطين وأفغانستان وغيرها، كما يلقي الضوء على تأثير الهيمنة الأميركية على دول أخرى مثل كوبا وتشيلي وإيران وغيرها.
 
ولدى خالد أبو النجا حاليا فيلمان مصريان يسعى للانتهاء من تصوير الأول منهما بعنوان "لعبة الحب" إخراج محمد على ويشاركه البطولة هند صبري وبسمة وبشرى، كما بدأ أمس تصوير دوره في الفيلم الثاني "مفيش غير كده" إخراج خالد الحجر وبطولة نبيلة عبيد وسوسن بدر وأروى جودة ورولا محمود.
 
كما يقدم خالد حاليا برنامجا إذاعيا أسبوعيا تنتجه هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بالاشتراك مع الإذاعة المصرية بعنوان "بي بي سي أي" وهو برنامج منوعات خفيف ناطق بالإنجليزية والعربية معا يقدم أخبارا شبابية ويستضيف نجوما مصريين وأجانب ويقدم مساء كل خميس بالإذاعتين في نفس الوقت.
المصدر : الألمانية