اكتشاف ستة تماثيل للإلهة سحمت بالأقصر

-

عثرت بعثة الآثار الألمانية العاملة في معبد أمنحتب الثالث في كوم الحيتان في البر الغربي لمدينة الأقصر المصرية على ستة تماثيل لإلهة الحرب سحمت.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس إن التماثيل الستة من  الغرانيت الأسود تصور إلهة الحرب سحمت جالسة على العرش وحاملة في يدها اليسرى مفتاح الحياة. وأشار حواس إلى أن التماثيل الستة في حال جيدة.

وسحمت إلهة الحرب ترمز إلى القوة والعظمة وساعدت الملك في حروبه إضافة إلى كونها الإلهة الشافية من الأوبئة وفقا للمعتقدات في ذلك الوقت.

وقالت رئيسة البعثة الألمانية هوريج سوزوزيان إن ثلاثة من التماثيل وجدت كاملة بينما عثر على تمثال رابع لا يزال جزؤه السفلي تحت الأرض، وعثر على الأجزاء السفلى فقط من تمثالين آخرين.

يشار إلى أن معبد أمنحتب الثالث يعتبر من أكبر المعابد في البر الغربي ويضم عند مدخله الرئيسي تمثالين ضخمين للإله آمون، علما بأن عهد أمنحتب الثالث شهد رفاها ملحوظا بعدما سيطرت القوات المصرية على بلاد الشام في عهد والده أحمس الرابع.

وقد مهدت هذه المرحلة لبناء كثير من الصروح الدينية الضخمة إلى جانب ثورة على الصعيدين الفني والثقافي, فتحت الطريق أمام ديانة التوحيد التي نادى بها ابن أمنحتب اخناتون.

المصدر : الفرنسية

المزيد من تاريخ
الأكثر قراءة