مائة ألف عنوان في معرض للكتاب بعدن

معرض متخيل في كتاب


عبده عايش-صنعاء

يفتتح غدا الاثنين معرض للكتاب بمحافظة عدن جنوبي اليمن بمشاركة 72 دار نشر عربية، ومشاركة فاعلة لدور نشر محلية.

وتنظم المعرض الهيئة العامة للكتاب برعاية منتدى أصدقاء الكتاب الذي أسس بشراكة بين رجال المال والأعمال والنخب المثقفة.

وقال رئيس الهيئة العامة د. فارس السقاف للجزيرة نت إن عناوين الكتب بالمعرض تصل إلى مائة ألف بمختلف الفنون والمعارف.

وذكر أن برنامجا ثقافيا سيصاحب المعرض يشمل ندوات أدبية وشعرية وفكرية يشارك فيها نخبة من المثقفين اليمنيين والعرب المقيمين، بينهم العراقية د. وجدان الصائغ ود. صبري مسلّم.

وكشف السقاف عن تدشين حفل توقيع موسوعة عن "أعلام الفن والمسرح في اليمن" وذلك بمناسبة مرور أكثر من مائة عام على تأسيس المسرح، كما أن هناك محاضرة لرئيس جامعة عدن د. عبد الوهاب راوح عن حوار وصدام الحضارات.

ومن المقرر أن تفتتح على هامش المعرض مكتبة للطفل بحديقة التواهي وهي مكملة لمكتبة الطفل الموجودة حاليا في كريتر بمدينة عدن، بالإضافة لافتتاح مكتبة اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بمساهمة من هيئة الكتاب.

وبيّن د. فارس أن هناك توجها لإيجاد البنية التحتية للكتاب والقراءة من خلال نشر المكتبات العامة مشيرا إلى أن هناك مكتبات عامة بالكثير من المديريات والمدن وعواصم المحافظات وأنه يجري حاليا التأسيس لمكتبة عامة كبرى بصنعاء سيعلن عنها قريبا وستحتوي على أمهات الكتب وتكون مزودة بقاعات ومرافق مختلفة.

وقد طورت هيئة الكتاب وحدّثت -بحسب رئيسها- المكتبة الوطنية الكبرى بمدينة عدن، وهي بصدد افتتاح مكتبة البردوني العامة بمدينة ذمار وهي أكبر مكتبة حتى الآن.

وأوضح رئيس الهيئة العامة أنه تم وضع حجر الأساس لمكتبة عامة بمدينة جبلة بمحافظة إب بمبلغ يصل لـ 350 ألف دولار وبتمويل من صندوق التنمية الإجتماعي، على أن تنجز خلال عشرة أشهر.

واعتبر أن الهدف من تأسيس وافتتاح المكتبات بالمدن والمديريات، هو إيجاد قاعدة للقراءة بحيث يستطيع الباحثون والقراء الحصول على الكتاب بسهولة.

من ناحية أخرى وقعت الهيئة العامة للكتاب ومؤسسة إبداع للفنون بصنعاء التي يرأسها السفير اليمني بالقاهرة د. عبد الولي الشميري اتفاقا مع مطابع أطلس للنشر بالقاهرة، يقضي بطباعة وإصدار "موسوعة أعلام اليمن" خلال ستة أشهر وهي أكبر وأول موسوعة ستنجز لليمن بعشرة مجلدات مذهبة.
ــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة