عـاجـل: مراسل الجزيرة: إصابات في انفجار سيارة مفخخة بمدينة القامشلي شمال شرقي سوريا

كوريا الجنوبية ضيف شرف بمعرض فرانكفورت

كوريا الجنوبية استعدت مبكرا للمشاركة في فعاليات معرض فرانكفورت (الجزيرة نت)
بدأت إدارة معرض فرانكفورت الدولي للكتاب وضع اللمسات النهائية على الاستعدادات الجارية بمقر المعرض ومدينة فرانكفورت تمهيدا لاستضافة الثقافة الكورية ضيف شرف في الدورة الجديدة للمعرض الذي سيقام هذا العام في الفترة من 19 إلى 23 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وأدى رفض حكومة كوريا الشمالية الدعوة الألمانية الرسمية الموجهة إليها إلى اقتصار تمثيل الثقافة الكورية في المعرض على كوريا الجنوبية التي تشارك بجناح كبير مكون من 72 دار نشر حكومية وخاصة ووفد ثقافي يضم 62 من كبار الأدباء والمفكرين والشعراء والكتاب والناشرين.

ورصدت الحكومة الكورية الجنوبية ميزانية مقدارها 15 مليون يورو لتمويل أنشطة مشاركتها في معرض فرانكفورت، وهذا هو أكبر مبلغ تسدده دولة لتكاليف استضافتها منذ تأسيس المعرض الذي يعتبر أكبر وأهم معارض الكتاب في العالم.

وذكرت إدارة معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في بيان أرسلته للجزيرة نت أن برنامج المشاركة الكورية يمتاز بالتنوع ويتراوح بين عرض الكتب والإصدارات الفكرية والأدبية المترجمة إلى الألمانية وإلى لغات أخرى وإقامة أكثر من 200 احتفالية ثقافية كورية متنوعة.

وأشار البيان إلى اقتصار إقامة بعض هذه الفعاليات الكورية على فترة انعقاد المعرض فقط، بينما يستمر عرض عدد كبير من الأنشطة الأخرى إلى نهاية العام الجاري في عدد من المراكز الثقافية المنتشرة على امتداد منطقة نهري الراين والماين المحيطة بفرانكفورت.

حديقة كورية

من جانبه قال كيم أوشانج المشرف العام على الجناح الكوري الجنوبي في معرض فرانكفورت إن مشاركة بلاده في المعرض هذا العام تعد فرصة ذهبية للتعريف بالحضارة الكورية عالميا.

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده بالمكتبة القومية الألمانية في فرانكفورت إلى أن الجناح الكوري الجنوبي بالمعرض سيقدم عرضا لكافة ألوان الثقافة الكورية يشمل الآداب والعلوم والسينما والمسرح والهندسة المعمارية والرقص والموسيقى.
معرض فرانكفورت منتدى للتبادل الفكري والثقافي (الجزيرة نت)
ونوه إلى مشاركة الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون وعمدة  فرانكفورت السيدة بيتر روث عقب  افتتاحهما المعرض بافتتاح حديقة ثقافية كورية أقيمت على مساحة 13 ألف متر مربع داخل حديقة غرونبيرغ بفرانكفورت.

وأعلن المشرف على الجناح الكوري الجنوبي أن حكومته -التي تكفلت بسداد نفقات تشييد الحديقة الجديدة ورسوم صيانتها حتى العام 2008- خططت لتحويل هذه الحديقة بعد انتهاء معرض فرانكفورت إلى منتدى للتبادل الثقافي والحضاري الألماني الكوري ومعرض دائم للأنشطة الفنية العالمية.

كوريا الشمالية
وقام الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون بجولة مع عدد من كبار الأدباء والمفكرين والاقتصاديين الكوريين الجنوبيين في عدد من المدن الألمانية للترويج لمشاركة بلادهم في معرض فرانكفورت.
 
وشدد رئيس كوريا الجنوبية خلال الجولة على أهمية معاودة إدارة معرض فرانكفورت محاولاتها حتى اللحظة الأخيرة مع كوريا الشمالية لحثها على المشاركة.

وفي تصريح للجزيرة نت قال المدير الجديد لمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب يورجن بوس إن إدارة المعرض أبدت ومازالت تبدي اهتماما كبيرا بمشاركة كوريا الشمالية، رغم إعلان حكومة هذه الدولة رفضها للدعوة الرسمية الألمانية الموجهة إليها للمشاركة.

وأوضح بوس أن كوريا الشمالية ستكون رغم غيابها الرسمي حاضرة في المعرض من خلال عدد من الندوات وحلقات البحث المخصصة لمناقشة الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في هذه الدولة الشيوعية، وبحث تأثير الاحتمالات المستقبلية لتطور قدراتها النووية على الأوضاع الدولية.
المصدر : الجزيرة