مكتبة الإسكندرية تحتفل بمئوية أينشتاين

تحتفل مكتبة الإسكندرية هذا الشهر بمرور مائة عام على معجزات أينشتاين من خلال عدد من العروض السينمائية التسجيلية والروائية تحت عنوان "1905.. عام أينشتاين للمعجزات".

وقال بيان للمكتبة إن من الأفلام التي سيتضمنها الاحتفال "كشف خبايا أينشتاين" وهو فيلم تسجيلي مدته 60 دقيقة سيعرض الأحد القادم بمكتبة الفنون والوسائط المتعددة. كما سيعرض في اليوم التالي فيلم تسجيلي مدته 60 دقيقة عنوانه "زوجة أينشتاين".

ويعد ألبرت أينشتاين الذي ولد في ألمانيا عام 1879 من أبرز الشخصيات العلمية في التاريخ. ففي عام 1905 الذي حصل فيه على درجة الدكتوراه من جامعة زيورخ بسويسرا كتب أبحاثه التي أحدثت ما يصفه العلماء بانقلاب في موازين علم الفيزياء عن النظرية النسبية حول سرعة الضوء وتحول المادة إلى طاقة.

وفي عام 1896 تخلى أينشتاين عن هويته الألمانية وصار بلا جنسية أو انتماء رسمي لإحدى الدول، إلى أن حصل على الجنسية السويسرية عام 1900 ليحصل في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء. وفي عام 1940 هاجر إلى الولايات المتحدة وتوفي بها عام 1955 بعد أن رفض عام 1952 عرضا من الحكومة الإسرائيلية ليصبح رئيسا للدولة.

وقالت المكتبة إن من الأفلام التي ستعرض أيضا بهذه المناسبة فيلما تسجيليا مدته 120 دقيقة عنوانه "ألبرت أينشتاين.. كيف رأى العالم" إضافة إلى فيلمين روائيين هما الفيلم المصري "شيء من الخوف"، والفيلم الأميركي" ملحمة طروادة".

المصدر : رويترز