قافلة الفن العربي تجوب شوارع العاصمة الجزائرية

العاصمة الجزائرية تكتسي حلة عربية خلال هذا الأسبوع (الفرنسية)

أحمد روابة-الجزائر
مئات الأطفال والشباب انتظموا أمس الأحد أمام قافلة الفن والتراث العربي التي جابت وسط العاصمة الجزائرية احتفاء بانعقاد قمة الجامعة العربية.
 
وقد طافت القافلة من شارع العربي بن مهيدي في قلب العاصمة إلى ساحة الشهداء مرورا بالشوارع الرئيسية، ورافقها مركبات تزينها أعلام الدول العربية، وتنطلق منها مختارات من الألحان والأغاني العربية، والأهازيج المميزة لكل قطر عربي، في حفل توقفت من أجله حركة السيارات وسط العاصمة قرابة الساعة قبل أن تصل القافلة إلى مقصدها في ساحة الشهداء.

وعلى الرصيف اصطف المارة واشرأبت الأعناق من نوافذ البنايات لمشاهدة الموكب الممتد على طول مئات الأمتار، والتمتع بالصور والحركات الفنية والرقصات الشعبية التي كان يؤديها الأطفال والشباب وهم يحملون أعلام الدول العربية ويرتدون الزي التقليدي لكل بلد.

وفي ساحة الشهداء وسط العاصمة حطت القافلة رحالها، وتجمع الأطفال والشباب في حركاتهم ورقصاتهم الفنية، حول مكبرات الصوت التي كانت تبث الأغاني والألحان العربية، في تشكيلة سمفونية رائعة، تابعها بعفوية جمهور كبير من المارة والسكان المجاورين للساحة العمومية الكبيرة.

القمة العربية 
ويقول أحد المنظمين إن الفعالية تمت برمجتها بمناسبة انعقاد القمة العربية، باعتبار الفن والتراث الشعبي من أهم روابط الأخوة العربية، وهو "الإسمنت الذي يشد الشعوب إلى بعضها، ويحافظ على العلاقة الروحية بين أفراد الأمة العربية التي تتعرض لتحديات جسام تهدد كيانها وهويتها".

وقد قامت هيئة التنظيم باختيار لحن وأغنية من تراث كل بلد عربي بعناية كبيرة، لتكون القافلة الفنية معبرة عن هوية الوطن العربي، وتراثه الواحد في تنوعه، وتصل إلى قلب كل عربي، من خلال التعبير الفني الأصيل، والألحان التراثية الملتصقة بالهوية العربية.
وفي نفس الإطار تم اعتماد أغنية القمة العربية التي ألف كلماتها الشاعر الجزائري المعروف عز الدين ميهوبي، ووضع ألحانها الملحن المصري الشهير حلمي بكر.

وقد أنجزت الأغنية وتم تسجيلها في ظرف قياسي، على أن تؤديها المطربة الجزائرية زكية محمد، في حفل خاص بقمة الجامعة العربية تدعى إليه وفود الدول العربية المشاركة في القمة.

ويجري بث كلمات الأغنية المسجلة بمناسبة القمة في أروقة جميع الفنادق والمراكز الإعلامية التي تحتضن نشاطات قمة الجامعة العربية.
_______________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : غير معروف