الأسبوع الثقافي السوداني يفتتح فعالياته في المنامة

شعار افتتاح الملتقى الثقافي السوداني في المنامة (الجزيرة)
بدأت في قاعة متحف البحرين الوطني بالعاصمة البحرينية المنامة فعاليات الأسبوع الثقافي السوداني وذلك ضمن الاحتفال بالخرطوم عاصمة للثقافة العربية لعام 2005.
 
وقال وزير الإعلام البحريني محمد عبد الغفار الذي رعى حفل الافتتاح بحضور حشد كبير من المثقفين السودانيين والبحرينيين خلال كلمة ألقاها، إن الثقافة تستطيع أن تمكن الدول العربية والمثقفين العرب من مزيد من التقارب والتلاحم والمشاركة الفعالة لإيجاد حل للمعضلات التي نعاني منها في العالم العربي.
 
وأضاف أنه ينبغي أن نستفيد من تجارب الآخرين، موضحا أنه لولا عصر وحركة التنوير وعنفوان المثقفين وتعطشهم للتغيير والحداثة لما حصل التغيير الذي حصل في أوروبا، ومشيرا إلى أن المال والثروة جمعا الكثير من المصالح بين الدول العربية التي لم تول الثقافة اهتماما في هذا الجانب.
 
وتشتمل فعاليات الأسبوع الثقافي السوداني الذي افتتح مساء أمس ويستمر حتى الثامن من ديسمبر/كانون الأول الجاري، على جناح للتراث يحتوي على مواد تراثية سودانية مثل مستلزمات الزواج السوداني والتراث الصوفي والحلي والزي التقليدي وغيرها من التراثيات.
 
كما تتضمن معرضا للكتاب يحتوي على أكثر من 100 عنوان في مختلف مجالات الإبداع لكبار الكتاب السودانيين أمثال الروائي السوداني الطيب صالح والمرحوم الشاعر عبد الله الطيب.
 
وتضم الفعاليات أيضا معرضا للفن التشكيلي للفنان السوداني راشد دياب حيث حمل عنوان الناس والظل والمسافات العميقة في الوجدان في ظل المعنى, واحتوى على 35 لوحة تشكيلية تجريدية مختلفة الأسلوب.
 
ويرافق فعاليات الأسبوع الثقافي السوداني العديد من الندوات والأمسيات الشعرية والمحاضرات، حيث شهد اليوم الأول محاضرة بعنوان "السودان أبعاده الحضارية والتراثية".
 
وقال رئيس وفد أمانة الخرطوم عاصمة للثقافة العربية الدكتور عثمان جمال الدين للجزيرة نت إن إقامة هذه الفعاليات هي رسالة نريد أن نقولها للجميع إننا قادمون وبقوة على كافة مستويات الأدب والفنون والفكر وأننا لنا دور في حركة التاريخ الثقافي في الوطن العربي وأفريقيا.
 
يذكر أن الخرطوم هي العاصمة العربية العاشرة التي تحتفل بهذه المناسبة منذ أن بدأت في القاهرة عام 1996، ومن المتوقع أن تصبح مسقط عاصمة للثقافة العربية في العام القادم والدوحة عام2010.
_____________
المصدر : الجزيرة