معرض وثائقي عن تاريخ مدينة أثينا

 أثينا قبل  عشرات السنين كما تظهرها إحدى صور المعرض (الجزيرة نت)

شادي الأيوبي-أثينا
تحت عنوان "أثينا في القرن العشرين التحولات الكبيرة" تم افتتاح معرض وثائقي يتعرض للتحولات التي خضعت لها المدينة في إطار توسعها الديموغرافي وتحولها من مدينة متواضعة إلى عاصمة تضج بالحياة والأحداث والسكان.

ويهدف المعرض الذي جاء بالتنسيق بين التلفزيون الحكومي اليوناني وبلدية أثينا ومشاركة متاحف ومؤسسات إعلامية خاصة، إلى عرض الأرشيف الهائل للتلفزيون الحكومي والذي يعد الأضخم في اليونان بغرض تعريف الشباب والناشئين بماضي العاصمة اليونانية القريب.

المعرض الذي افتتح يوم الجمعة الماضي تجري فعالياته في "تيخنوبوليس" المجمع الصناعي القديم الذي حولته بلدية أثينا إلى متحف يعج بالأحداث الثقافية وسط العاصمة اليونانية. وتستمر أعماله حتى 25 يناير/كانون الثاني القادم.

وقد قسم المعرض إلى 5 أجنحة تظهر تغيرات أثينا منذ بدايات القرن الماضي حتى عام 2000، وتشمل المعروضات إضافة إلى الصور التاريخية، الوثائق الرسمية والمقتنيات والأدوات السينمائية وأجهزة الراديو والأفلام الوثائقية، وقد امتدت المواد المعروضة إلى معظم صالات المجمع لتتكامل في عرضها التاريخي الموثق.

المعرض يوضح التحولات الكبيرة في تاريخ أثينا من حيث امتداد المباني السكنية وتزايد عدد السكان، كما يتطرق إلى تطور السينما والراديو والمسرح والأدب والموسيقى، ويظهر الفروقات الكبيرة بين الأمس واليوم انطلاقا من مدينة الرخام الأبيض للمدينة المتواضعة، إلى المدينة المتعددة الثقافات والوجوه والتي تستعد لاستقبال الألعاب الأولمبية أكبر حدث عالمي رياضي عرفته المدينة.

وتعرض الصور والوثائق كذلك جزءا من تاريخ البلقان، مثل الحروب البلقانية والدمار في آسيا الصغرى والحرب الأهلية اليونانية واللاجئين المارين عبر اليونان، إلى الاحتلال الذي تعرضت له اليونان والجيوش التي مرت بها، وصولا إلى الحكم العسكري والتحول الديمقراطي ثم الاندماج في الوحدة الأوروبية، ويعد المعرض أكبر حدث ثقافي يؤرخ لتاريخ مدينة أثينا.

كما خصص القائمون على المعرض يوميا زيارات لطلاب وتلامذة المدارس بواقع ستة فصول دراسية يوميا.

_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة