رواية أمريكانلي لصنع الله إبراهيم بالفرنسية

المثقف العربي وجوائز الحكومة - صنع الله ابراهيم
صدرت رواية الأديب المصري صنع الله إبراهيم "أمريكانلي" مترجمة للفرنسية ضمن سلسلة عوالم عربية التي تصدر عن دار آكت سود- سندباد في باريس وتهتم بترجمة الروايات العربية.
 
ونقل الرواية الصادرة بالقاهرة عام 2003 عن دار المستقبل العربي ريشار جاكمون بترجمة حفظت روح النص وإيقاعه، وتدور أحداثها بالولايات المتحدة على مدى نحو أربعة أشهر خلال العام 1998 متزامنة مع تورط بيل كلينتون بفضيحة مونيكا لوينسكي.
 
يغادر أستاذ جامعي القاهرة للتدريس لمدة فصل بجامعة سان فرانسيسكو، وبالتوازي مع الأحداث العامة ترسم الرواية الخطوات الخجولة وغير الأكيدة لذلك المدرس الذي يجد نفسه دفعة واحدة بعالم منظم إلى أقصى درجة. لكن من وراء تجربته هذه تظهر المواجهة بين عالمين وثقافتين.
 
تظل العلاقات التي يعقدها الأستاذ مع زملائه وتلامذته ومحيطه غير مكتملة ولا تخفف عنه وحدته بل تزيد من إحباطه العاطفي والجنسي, لتروي الرواية تجربة الاقتلاع الثقافي المؤلمة هذه, فالمنفى بالنسبة للأستاذ  فلسفي لكنه يقود إلى سرد شخصي مرير يبوح الصمت العاطفي والهوة التي ينحدر إليها بطله المثقف الواعي.
 
وإذا كان إبراهيم اعتمد في روايته "وردة" على المذكرات الشخصية لتلك المرأة على السرد، واعتمد في "سنوات ذات" على قصاصات الصحف، فهو في "أمريكانلي" يعتمد الأسلوب الأكاديمي الباحث إذ يذيل لروايته بهوامش ومعطيات اجتماعية وسياسية ترد في أسفل الصفحة.
 
يُذكر أن "نجمة أغسطس" هي أول رواية للكاتب، وقد نقلت إلى الفرنسية وصدرت عام 1987 عن دار سندباد قبل أن تصبح جزءا من دار آكت سود. كما صدرت له روايات "اللجنة" و"تلك الرائحة" و"سنوات ذات" و"شرف" و"وردة" عام 2002 وكلها عن آكت سود.
المصدر : الفرنسية