القاهرة تحتفي بمئوية ميلاد يحيى حقي

أكدت وزارة الثقافة المصرية أنها ستنظم ندوة الاثنين القادم حول سيرة الكاتب المصري الراحل يحيى حقي بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده بمشاركة جمع غفير من الباحثين والنقاد.
 
وقال المسؤول الإعلامي بالمجلس الأعلى للثقافة علاء نصير إن محاور الندوة ستشمل إبداعات حقي في مجالات النقد واللغة والترجمة والثقافة الغربية والسينما وكتابة القصة والرواية والسيرة الذاتية.
 
ويشارك في الندوة التي تستغرق ثلاثة أيام نخبة من النقاد والكتاب أبرزهم الروائي السوداني الطيب صالح واللبناني إبراهيم العريس والتونسي عز الدين المدني والسعودي عبد الله الغذامي والكويتي سليمان العسكري والأردني فخري صالح والمغربية وفاء العمراني.
 
أما من مصر فيشارك فيها الكتاب والنقاد بهاء طاهر وجمال الغيطاني وعبد الغفار مكاوي وصبري موسى وسامي خشبة وفاطمة موسى ويوسف الشاورني ونهي يحيى حقي.
 
يذكر أن حقي كان من أبرز الرواد العرب في مجال القصة القصيرة والرواية، وكانت بداية شهرته برواية "قنديل أم هاشم" في الأربعينيات من القرن الماضي.

كما تولى حقي العديد من المناصب الدبلوماسية وعمل أيضا رئيسا لمصلحة الفنون ورئيسا لتحرير مجلة المجلة المصرية في حقبة الستينيات.
المصدر : رويترز