معرض القاهرة الدولي للكتاب يفتتح بمناسبات تاريخية

 
يحتفل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ37 هذا العام بمناسبات تاريخية منها الاحتفال بميلاد المؤرخ المصري عبد الرحمن الجبرتي وتولي محمد علي حكم مصر والترجمة الفرنسية لكتاب ألف ليلة وليلة.
 
وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب المشرفة على تنظيم المعرض وحيد عبد المجيد إن الدورة الجديدة التي ستبدأ يوم الأربعاء ستحتفل بكتاب ألف ليلة وليلة الذي أثرى خيال الكثير من الروائيين في العالم حيث تقام عنه ندوة موسعة يشارك فيها عدد من أساتذة الأدب الشعبي منهم المصريان نبيلة إبراهيم وصفوت كمال.
 
وأضاف عبد المجيد أن المعرض سيعقد ندوة بمناسبة مرور 200 عام على تولي الألباني محمد علي حكم مصر (1805 – 1848) بمشاركة أساتذة في التاريخ الحديث منهم رئيس دار الكتب المصرية محمد صابر عرب والكتاب منهم كامل زهيري ويونان لبيب رزق وعاصم الدسوقي.
 
وأشار إلى أن المعرض الذي يحمل محوره الرئيسي عنوان آفاق النهضة والإصلاح سيشارك في ندواته الفكرية كتاب عرب مقيمون بالخارج يكتبون بغير العربية منهم الروائيون اللبناني أمين معلوف والمصرية أهداف سويف والجزائرية آسيا جبار إضافة إلى المؤرخ الفرنسي روبير سوليه.
 
كما سيحتفل المعرض الذي يستمر حتى الثامن من فبراير/ شباط القادم بمرور 250 عاما على ميلاد الجبرتي وهو أبرز المؤرخين في التاريخ الإنساني الحديث حيث قدم توثيقا دقيقا للتاريخ المصري حتى نهاية الحملة الفرنسية على مصر 1798-1801 في كتابه الشهير عجائب الأخبار في التراجم والآثار.
 
ويشارك في ندوة الجبرتي أساتذة تاريخ مصريون منهم محمد عفيفي وعماد أبو غازي وعبد الرحيم عبد الرحمن عبد الرحيم الذي حقق عددا من الكتب عن الحياة في مصر في العصر العثماني أشهرها كتاب الجبرتي.
المصدر : رويترز

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة