صنعاء تحيي مهرجانا للإنشاد الديني

A Yemeni man rests on a cement bench in the old quarter of Sanaa, chewing the local narcotic plant known as Qat, on new years day 01 January 2004. Sanaa is the Arab cultural capital for 2004 during which a large number of cultural activities are planned. More than 80 percent of the Yemeni society chew the plant on which they spend about 30 percent of their income, according to local statistics. AFP PHOTO/KHALED FAZAA
 
اختتمت في العاصمة اليمنية صنعاء فعاليات مهرجان الإنشاد اليمني الذي نظمته وزارة الثقافة والسياحة بمشاركة 238 منشدا  يمثلون 15 فرقة محلية بالإضافة إلى فرقتين إنشاديتين من كل من مصر وسوريا.
 
وأقيم المهرجان في مسرح على الهواء الطلق بصنعاء القديمة الذي أنشئ خصيصا لاحياء فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية للعام 2004, وأنشد المنشدون الموشحات الدينية وهم يرتدون الأزياء الشعبية المميزة التي تمثل التنوع الفلكلوري لكل منطقة.
 
وفي تصريح للجزيرة نت أكد مصدر مسؤول بوزارة الثقافة اليمنية أن المهرجان هدف إلى تقديم أنواع الموشحات الدينية التي تتناسب مع أجواء شهر رمضان الروحانية وإبراز مختلف ألوان الإنشاد اليمني والعربي.
 
ويرى البعض أن فن الإنشاد بدأ مبكرا منذ ما يقارب 1400 عام مستدلين بحادثة استقبال أهل يثرب للرسول عليه الصلاة والسلام بنشيد "طلع البدر علينا" الشهير.
 
كما أن هناك اعتقادا أن الموطن الأصلي للإنشاد هو اليمن باعتبارها أصل العرب وباعتبار أن الأنصار الذين رددوا ذلك النشيد احتفاء بمقدم الرسول هم من أصول يمنية.

 
ـــــــــــــــ
 
 
المصدر : الجزيرة