عـاجـل: رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقي: نتخذ كل الإجراءات لملاحقة مستهدفي القواعد العسكرية

بلا حدود يوظف الموسيقى لخدمة قضية العراق


حملت حلقة برنامج "بلا حدود" لهذا الأسبوع لمقدمه أحمد منصور مفاجأة غير مسبوقة لمشاهدي قناة الجزيرة من خلال عرضه قضية سياسية كبيرة هي قضية العراق عبر موسيقى سيمفونية عالمية.

فقد قدم البرنامج سبع مقطوعات موسيقية لسبعة من أبرز مؤلفي الموسيقى السيمفونية العرب عبروا فيها عن مأساة الشعب العراقي في ظل الاحتلال. وتخلل عرض هذه المقطوعات مشاهد تظهر معاناة هذا الشعب التقطت في مناطق مختلفة من العراق في تزاوج رائع بين صوت الموسيقى ولغة الصورة.

وشارك أربعة من كبار المؤلفين الموسيقيين المصريين وهم عمر خيرت والدكتور راجح داود ومحمد سعدي باشا وفتحي سلامة بأربع مقطوعات موسيقية وهي على التوالي "الصحوة" و"مرثية" و"صابرين" و"منتصف الليل في سجن أبو غريب".

ومن العراق شارك المؤلف الموسيقي محمد عثمان صديق بمقطوعة بعنوان "الألم"، ومن السودان شارك محمد الحسن أحمد بمقطوعة "مروي". ومن لبنان شاركت المؤلفة الموسيقية المعروفة هبة القواس بمقطوعة بعنوان "بين نهرين".

وقال أحمد منصور إن الإعداد لهذه الحلقة استغرق أكثر من ثلاثة أشهر في محاولة لتقديم فكرة وتجربة جديدة للتعبير عن القضايا السياسية بدلا من الطرق التقليدية الأخرى التي تبثها القنوات التلفزيونية والتي تعتمد على لغة الكلام وتعليقات المحللين السياسيين.

المشاهدون الذين فاتهم البرنامج يمكنهم متابعته بالصوت والصورة على موقع الجزيرة نت في صفحة البرامج الحية لقناة الجزيرة.

المصدر : الجزيرة