عـاجـل: منظمة الصحة العالمية: من المبكر إعلان حالة وباء عالمي بسبب فيروس كورونا ونحاول تجنب ذلك

مثقفون عرب يعدون لطرح أجندة عربية في المنتديات العالمية

منير عتيق- عمان

أكد مثقفون عرب في ندوة بدأت في عمان تستمر ثلاثة أيام على هامش سوق عكاظ الثقافي الدولي، ضرورة إيجاد أجندة ثقافية عربية تدمج ضمن الأجندة العالمية للمنتدى الذي سيعلن عنه في البرازيل العام المقبل.

وقالت مديرة إدارة الفنون ومؤسستها سهى شومان إن أهمية المنتدى العالمي للثقافة والمشاركة في أعماله تنبع من أهمية الحوار ونبذ الهيمنة واحترام الهوية الثقافية لجميع الشعوب لاسيما في منطقتنا العربية التي تعد من مناطق النزاع في العالم، مؤكدة أهمية الاعتراف بإنسانية الإنسان.

ومن جانبه قال مستشار رئيس الوزراء اللبناني لشؤون العلاقات الدولية رياض طبارة إن المنتدى يشكل سابقة يسعى القائمون عليها لإيجاد برنامج عمل ينفذ من خلال اجتماعات دولية يعقدها المنتدى.

وقال المخرج المسرحي والتلفزيوني اللبناني وسيم طبارة إن الهم الثقافي العربي مشترك وإنه من السهل الخروج بأجندة ثقافية عربية تقدم للمنتدى الثقافي العالمي المقرر أن يبحث في القضايا والهموم الثقافية العالمية.

كما دعا إلى طرح موضوع الأجندة الثقافية العربية من خلال طرح المشاكل والصعوبات التي تواجه الثقافة في بعض الدول ذات الخصوصية على شبكة الإنترنت ليناقشها متخصصون ومهتمون ويخرجوا بحلول تؤسس لأجندة عربية تطرح
على المنتدى الثقافي العالمي.

______________

مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة