مهرجان جرش ينطلق بعد أسبوعين بمشاركة 900 شخصية

عمان - منير عتيق
أعلن مدير "مهرجان جرش للثقافة والفنون" غريس سماوي أن فعاليات المهرجان ستنطلق يوم 30 يوليو/ تموز الجاري لتنتهي في 16 أغسطس/ آب القادم بمشاركة حوالي 900 شخصية ثقافية وفنية عربية وأجنبية.

وقال سماوي في مقابلة مع الجزيرة نت إن أبرز المشاركين من الفنانين العرب المخرج المصري يوسف شاهين الذي سيتم عرض عدد من أفلامه، بالإضافة إلى مطربين عرب وفي مقدمتهم جورج وسوف وعمرو دياب ونانسي عجرم وشيرين وجدي.

ويستضيف المهرجان في مجال الشعر والأدب الشاعر أدونيس والفرنسي آلن جفروا والإيطالي جوزي كونتي والبريطانية سارة ماغوايا والصيني يانغ إليان والشاعر المصري أحمد الشهاوي، إضافة إلى عشرات الشعراء والأدباء الآخرين من الدول العربية والأجنبية.

وأوضح سماوي أن مهرجان جرش للعام الحالي يتميز عما سبقه باستضافته ملتقى العود العالمي، في خطوة غير مسبوقة عربيا وبمشاركة أمهر العازفين عربيا وعالميا وتقديم أوراق عمل بهدف إثراء هذا الموضوع. كما تتضمن فعاليات المهرجان ندوات نقدية وعروضا في الغناء والموسيقى والمسرح ورقص الباليه.

وأشار إلى أن إدارة المهرجان قررت إقامة جزء من فعاليات جرش الثقافية والفنية في مدن ومواقع أثرية أردنية مثل البتراء والعقبة والعاصمة عمان لأول مرة، لإعطاء أكبر فرصة تفاعل بين ضيوف المهرجان وبقية المعالم الأردنية.

وأكد سماوي أن مهرجان جرش الذي انطلق قبل 22 عاما لا يستهدف تحقيق الربح المادي، وإنما إغناء الحركة الثقافية والفنية العربية وخلق تفاعل مع الثقافة والفنون العالمية وبناء حوار بين الحضارة العربية وباقي الحضارات من خلال الثقافة والفن بعيدا عن السياسة والاقتصاد المحكومين بمصالح مختلفة حسب قوله.

المصدر : الجزيرة