تقرير حصاد الفكر يقدم عددا من الكتب والدراسات

تناول "حصاد الفكر" الصادر عن مركز الإعلام العربي في القاهرة في عدد مارس/ آذار الجاري عدة كتب جديدة منها:

حرب المصطلحات
وهو كتاب ذو دلالة ومغزى واضحين في رصد وتفسير الظرف العربي والعالمي الراهن، إذ يكشف -بحسب ما جاء فيه– أساليب الإعلام الإسرائيلي في إشعال الحرب المصطلحاتية ضد العرب في لحظة غفلتهم. ويستحث الكتاب الهمم لصد هذا الاختراق والوقوف الواعي صفا واحدا في مواجهة الحرب الإسرائيلية في أحدث أشكالها الإعلامية من خلال إسهامات ثمانية من أعلام الفكر واللغة والمهمومين بقضايا الأمة، ومنهم الدكتور عبد الوهاب المسيري والدكتور أحمد صدقي الدجاني والأستاذ أحمد السماك. والكتاب صادر عن اتحاد الصحفيين العرب أواخر عام2002.

سياسات ثورة يوليو
يعتبر هذا الكتاب حوارا فكريا يحاول تقييم ثورة يوليو بعد 50 عاما من قيامها بشيء من التحليل في ثلاثة أقسام ناقشت قضايا: الرؤى في مضمون الثورة, أبعاد من الداخل, والأبعاد الخارجية للثورة.

ويقول الكتاب إن الثورة لم تكن في حقيقتها مجرد انتقال من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري أو تغيير في شكل الحكومة، بل كانت تعبيرا عن منظومة متكاملة للتغيير الشامل في كل نواحي الحياة المصرية لذا كان من الطبيعي أن تصبح بأهدافها وإنجازاتها وتطوراتها وحتى إخفاقها مجالا للبحث والتحليل. وألف هذا الكتاب مجموعة من الكتاب والمفكرين وحرره هاني أرسلان عن مركز الدراسات الإستراتيجية بالأهرام عام 2003.



الجماعات الوظيفية اليهودية
تخصص الدكتور عبد الوهاب المسيري في دراسة اليهودية والصهيونية تاريخا وواقعا، وكانت موسوعته "اليهود واليهودية والصهيونية" إحدى هذه الكتابات التي وصف فيها يهود العالم بأنهم جماعات وظيفية. وهذا الوصف هو موضوع كتابه الجديد الذي يحمل العنوان نفسه "الجماعات الوظيفية اليهودية"، وذلك استنادا إلى المصطلحات المتداولة في حقل علم الاجتماع الغربي والتي تعني مجموعات بشرية يتم جلبها من خارج المجتمع أو من داخله للقيام بمهام معينة.

وبهذا يؤرخ المسيري لوضع الجماعات اليهودية في ظل الحضارة الغربية وكيف تمخض هذا الوضع عن ظهور الصهيونية كفكرة تطورت إلى أيدولوجية تمت ترجمتها لحركة سياسية شكلت الأساس الفكري والأيدولوجي لدولة إسرائيل الحديثة. والكتاب صدر عن دار الشروق.

المصدر : الجزيرة

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة