عـاجـل: الحريري للمتظاهرين: إذا كانت الانتخابات البرلمانية المبكرة هي مطلبكم فأنا شخصيا معكم في هذا المطلب

الجزائر تستحدث هيئة دينية جديدة

أعلنت الجزائر أمس أنها أقرت استحداث منصب مفتي الجمهورية ليتولى رئاسة أول دار إفتاء للفصل في المسائل الدينية المثيرة للجدل ومن بينها حالات اغتصاب, وقالت خليدة تومي الناطقة الرسمية باسم الحكومة إن دار الإفتاء ذات طابع علمي وديني وستشكل المرجع الرسمي للبلاد في مجال الفتوى.
وأضافت أن مجلس الحكومة صدق في اجتماع  الأحد على مشروع مرسوم رئاسي لإنشاء الهيئة الجديدة التي تتيح توحيد الفتاوى بالجزائر.
وطالما وقعت مناوشات في مساجد البلاد بلغت حد استخدام العنف لخلافات حول مسائل دينية
استغلتها جماعات إسلامية متشددة لإصدار فتاوى تبيح قتل أئمة عينتهم الحكومة وتكفير كل مسلم لا يقاسمها الرأي فيما يتعلق بما تقول إنه جهاد ضد الحكم.
وقالت  تومي إن من بين القضايا المستعصية التي ستعالجها دار الإفتاء قضية النساء الحوامل ضحايا الاغتصاب على أيدي  متشددين مضيفة أن اغلبهن في مقتبل العمر ومن الضروري إنقاذهن نفسيا.
ومنذ اندلاع موجة العنف بالبلاد أوائل عام 1992 تعرضت عشرات الفتيات بالمناطق المعزولة للخطف ثم القتل أو الاغتصاب على أيدي الجماعات المسلحة.
وفي الجزائر مجلس إسلامي أعلى أنشي بموجب مرسوم رئاسي يعمل بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية  وستكون هناك علاقة تكاملية بين المجلس ودار الإفتاء حيث تنص المادة الثانية في الدستور على أن الإسلام دين الدولة كما تتولى الحكومة تحديد الأعياد الدينية.
المصدر : رويترز