الفرنسي بورديو يحكي عن الجزائر بالصور والكلمات

صدر كتاب "صور من الجزائر" الذي يجمع 150 صورة فوتغرافية التقطها عالم الاجتماع الفرنسي بيار بورديو في هذا البلد بين العامين 1958 و1961.

وتحت العنوان الفرعي "ألفة اختيارية", يصدر هذا الألبوم لعالم الاجتماع الذي توفي في يناير/ كانون الثاني 2002 ليكون بمثابة دليل لنشاط بعنوان "بورديو والجزائر" ينظمه معهد العالم العربي في باريس منذ 23 يناير/ كانون الثاني 2003 وحتى الثاني من مارس/ آذار المقبل في إطار سنة الجزائر بفرنسا.

وتتوزع الصور حسب مواضيع مختلفة مبوبة في فصول, منها "السلوك والمسكن" و"رجال-نساء" و"فلاحون مقتلعون من أرضهم" و"اقتصاد البؤس". وترافق هذه الصور نصوص كتبها بورديو في حقبة التقاط الصور وصدرت في كتب أو مجلات, ليقوم بالتالي حوار بين الصورة والنص يعكس أسلوبا بصريا كتابيا لتعاطي الأتنولوجيا.

ويتضمن الكتاب حديثا مع بيار بورديو حول وظيفة التصوير في عمله الميداني, وهو أسلوب طبعه بشكل دائم على الصعيد العلمي والسياسي والعاطفي. وقد كتب بورديو -وهو أحد كبار علماء الاجتماع في القرن العشرين- يقول إن "التقاط الصور كان وسيلة لأقول للجزائريين: إنني أهتم بكم.. أنا معكم أستمع إلى قصصكم وسأشهد عما تعيشون". والكتاب صادر عن دار السندباد ويقع في 220 صفحة.

المصدر : الفرنسية