افتتاح معرض الكتاب العربي الدولي الـ 47 ببيروت



افتتح في بيروت معرض الكتاب العربي الدولي في دورته السابعة والأربعين، بمشاركة رسمية من السعودية والكويت والإمارات والجزائر فضلا عن 150 دار نشر لبنانية و43 دارا عربية.

ويضم المعرض الذي ينظمه النادي الثقافي العربي في أجنحته مئات الأنماط من فنون الكتاب المختلفة وعشرات من حفلات التوقيع في سوق الكتاب التي يزورها كل عام أكثر من نصف مليون زائر.

ويرافق المعرض برنامج ثقافي مكثف يتضمن محاضرات وندوات ولقاءات وأمسيات شعرية وفنية وحفلات تكريم أبرزها تكريم الموسيقي اللبناني المخضرم زكي ناصيف. كما يشارك في المعرض برنامج ثقافي ألماني بالتنسيق مع معرض الكتاب الدولي في فرانكفورت.

وفي الكلمة الافتتاحية للمعرض انتقد رئيس اتحاد الناشرين العرب إبراهيم المعلم تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يقول إن العالم العربي لا يترجم سنويا أكثر من 330 كتابا، قائلا الصحيح إنه يترجم أكثر من خمسة أضعاف هذا الرقم.

وحث وزير المالية فؤاد السنيورة الذي رعى حفل الافتتاح نيابة عن رئيس الوزراء رفيق الحريري الناشرين على توكيد التواصل الحضاري العربي من خلال الاهتمام بالترجمة، ودعاهم إلى لقاء مشترك مع وزير الثقافة غازي العريضي لتداول ما يمكن أن يقدم من تسهيلات لتشجيع موقع بيروت كمرجع للنشر العربي.

المصدر : رويترز

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة