واشنطن تنتقد مسلسلا يعرضه تلفزيون المنار


انتقدت الولايات المتحدة مسلسل الشتات الذي يعرضه تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني يوميا خلال شهر رمضان المبارك، وقالت إنها رفعت شكوى بذلك إلى الحكومتين اللبنانية والسورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن بلاده تعارض بشدة أي تعبير عن معاداة السامية، وتعتبر أي برامج تتضمن مشاهد تعترف بما يسمى بروتوكولات حكماء صهيون، -وهي حسب باوتشر تزوير معاد للسامية-، غير مقبولة. وأشار باوتشر إلى أن مثل هذه البرامج لا تسهم في إشاعة جو التفاهم والتسامح الذي تمس إليه الحاجة في الشرق الأوسط، معبرا عن أمله بألا يبث المسلسل في محطات التلفزة السورية.

وقال مركز سايمون ويزنتال وهو جماعة حقوقية يهودية في لوس أنجلوس في بيان الأسبوع الماضي إن المسلسل يظهر أن اليهود زوروا الكتاب المقدس ويتبعون تعاليم بروتوكولات حكماء صهيون.

إلا أن الحاخام أبراهام كوبر الرئيس المشارك للمركز قال إن المركز غير متأكد من أن البروتوكولات يرد ذكرها فعلا في المسلسل. وأضاف أن المركز استقى معلوماته بخصوص المسلسل في المقام الأول من إعلانات الدعاية له في التلفزيون السوري.

وشكا كوبر من أن الشخصية الرئيسية في المسلسل وأحد النشطاء الصهيونيين البارزين يصوره المسلسل على أنه داهية بلا أخلاق.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أثارت ضجة مماثلة العام الماضي أثناء عرض مسلسل فارس بلا جواد الذي قام ببطولته النجم المصري محمد صبحي.

المصدر : رويترز

المزيد من تمثيل
الأكثر قراءة