افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام بمشاركة 53 دولة

تبدأ يوم غد بمشاركة 53 دولة الدورة السادسة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية وتستمر حتى الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وسيتم تقديم 186 فيلما في المهرجان منها 65 في المسابقات الرسمية. ومن الأفلام المشاركة في المسابقة 11 فيلما تسجيليا طويلا وثمانية أفلام تسجيلية قصيرة و30 فيلما روائيا قصيرا و16 فيلما من أفلام التحريك.

وقال مسؤول في اللجنة التنفيذية للمهرجان "ستعرض تسعة أفلام تحت عنوان (نظرة على السينما الأوروبية التسجيلية) من بينها أربعة أفلام تسجيلية قصيرة وخمسة أفلام تسجيلية طويلة من بين الأفلام الأوروبية الحاصلة على جوائز بالمهرجانات السينمائية العالمية في العقد الماضي". وأضاف "سيعرض أيضا 19 فيلما متنوعا في برنامج خاص بعنوان (السينما العربية المستقلة) لتمثل إنتاج المخرجين العرب الشبان الذي احترفوا السينما مؤخرا. كما سيعرض فيلما (حرب وسلام) للمخرج الهندي أناند باتوردها و(أطفال الله) للياباني هيروشي شينوميا عضو لجنة التحكيم لمهرجان هذا العام".

وتابع المسؤول قائلا إن لجنة تحكيم المهرجان سترأسها هذا العام المخرجة الفلسطينية اللبنانية الأصل مي المصري، وتضم في عضويتها المخرج السوري عمر أميرلاي والمصريين سمير فريد وسمير عوف والمخرج الروسي فيكتور كوسكوف. وذكر أن المهرجان سيقدم في دورته السادسة جوائز تصل قيمتها إلى 64 ألف جنيه مصري (13.8 ألف دولار)، كما سيمنح الفائزون تمثال اللوحة الذهبية بالإضافة إلى الجائزة المالية. وقال أيضا إن جمعية السينمائيين التسجيليين المصريين ستمنح جائزة خاصة لأفضل فيلم عربي ومقدارها ألف جنيه وشهادة تقدير، كما ستمنح جمعية نقاد السينما المصريين جائزة لأحسن فيلم يعرض بالمسابقة الرسمية للمهرجان وهي عبارة عن شهادة تقدير.

وأضاف أن المهرجان سيكرم هذا العام المخرج الألماني مانفريد فوسي والمغربي أحمد البوعناني والمصري رضوان الكاشف بعرض نحو أربعة أفلام لكل منهم.

وقال إن 11 دولة عربية ستشارك في المهرجان، وهي مصر ولبنان والأردن وسوريا وفلسطين والمغرب وليبيا والسودان والإمارات وتونس والصومال. وسيقام حفل افتتاح المهرجان وجميع عروضه بقصر ثقافة الإسماعيلية. وتنظم المهرجان وزارة الثقافة بالاشتراك مع محافظة الإسماعيلية.

المصدر : رويترز