مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يبدأ قريبا

أعلن رئيس المركز القومي للسينما المصرية الناقد علي أبو شادي اليوم أن 53 دولة يمثلها 180 فيلما ستشارك في مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة الذي سيفتتح هذا الشهر ويستمر ستة أيام.

وقال أبو شادي إن "ستين فيلما من بينها ستشارك في المسابقات الرسمية الأربعة للمهرجان وهي مسابقات الأفلام التسجيلية القصيرة والأفلام التسجيلية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة وأفلام الرسوم المتحركة".

وأضاف أن عشر دول عربية فضلا عن مصر تشارك في الدورة وهي لبنان وفلسطين وسوريا والأردن وليبيا والسودان والإمارات العربية المتحدة وتونس والمغرب والصومال. وأوضح أبو شادي أن "78 فيلما ستعرض في إطار البانورما إضافة إلى عشرين فيلما مخصصة لتظاهرة السينما العربية المستقلة".

وكانت إدارة المهرجان -الذي سيبدأ يوم 28 سبتمبر/ أيلول الجاري- قررت إهداء الدورة الحالية إلى المخرج المصري رضوان الكاشف الذي توفي قبل أربعة أشهر ليتم تكريمه بعرض مجموعة من الأفلام التسجيلية والقصيرة التي نفذها أثناء حياته الفنية.

ومن أفلام الراحل التسجيلية فيلم روائي قصير بعنوان (الجنوبية) و(نساء من الزمن الصعب) و(يوميات بائع متجول) إضافة إلى إقامة معرض لصوره الشخصية وأخرى من أعماله.

يذكر أن لجنة التحكيم ستكون برئاسة المخرجة الفلسطينية مي المصري التي فازت بجائزة المهرجان الكبرى العام الماضي عن فيلمها (أحلام في المنفى). كما تضم اللجنة من العرب السوري عمر أميرلاي والمصريين سمير فريد وسمير عوف إضافة إلى عدد من الشخصيات الأجنبية.

وستقام فعاليات المهرجان في قصر ثقافة مدينة الإسماعيلية بحضور وزير الثقافة فاروق حسني ومحافظ الإسماعيلية اللواء فواد سعد الدين.

المصدر : الفرنسية