مبارك يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب

حسني مبارك
يفتتح غدا في القاهرة المعرض الدولي الـ 34 للكتاب بمشاركة ثلاثة آلاف ناشر من مختلف الدول العربية والأجنبية.
وسيفتتح الرئيس المصري حسني مبارك المعرض الذي يقام بأرض المعارض بحي مدينة نصر شرقي العاصمة المصرية وسيجري حوارا مع الكتاب والمثقفين عن قضايا الساعة.

وقال مدير المكتب الإعلامي بالهيئة العامة للكتاب المنظمة للمعرض أحمد سليم إن الناشرين يعرضون في قاعات العرض المختلفة أربعة ملايين عنوان كتاب على مدار 14 يوما. وأشار إلى أن جميع الدول العربية ممثلة في المعرض.

وكان رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب رئيس المعرض الدكتور سمير سرحان قد صرح بأن المعرض يركز مناقشاته هذا العام على فكرة (صراع أم حوار الحضارات) ووجه الدعوة لمفكرين أجانب وعرب بارزين للمشاركة, بينهم الأميركي صمويل هنتنغتون صاحب نظرية صدام الحضارات والمصري أحمد كمال أبو المجد مفوض جامعة الدول العربية لشؤون الحوار بين الحضارات.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت إسرائيل قد طلبت المشاركة في المعرض قال سرحان إن إسرائيل طلبت الاشتراك عن طريق عدة قنوات, لكن طلبها قوبل بالرفض. وأضاف أن العراق والسودان سيشاركان في المعرض عبر الناشرين, وأن أجنحة رسمية ستخصص لهما, ونفى مشاركة إيران.

وكان الوفد الإيراني انسحب من المعرض العام الماضي بدعوى قيام السلطات المصرية بمصادرة بعض كتب تردد أنها تروج للمذهب الشيعي، لكن رئيس المعرض نفى ذلك قائلا إنهم "انسحبوا لأننا نقلنا جناحهم إلى مكان آخر".

ويخصص المعرض أحد محاوره لفلسطين تحت عنوان (فلسطين تحت الحصار) كما ينظم أسبوعا للاحتفاء بالأديب المصري الكبير نجيب محفوظ الذي احتفل بعيد ميلاده التسعين الشهر الماضي, إضافة إلى احتفالية أخرى بمناسبة مرور 50 عاما على ثورة يوليو/ تموز 1952.

المصدر : وكالات