اختتام مهرجان الإذاعة والتلفزيون المصري

انتزع الأردن ذهبية مسابقة القدس وسيطرت مصر على المسلسلات الدرامية في الحفل الختامي لمهرجان القاهرة السابع للإذاعة والتلفزيون الذي استمر أسبوعا بمشاركة 20 دولة عربية قدمت 862 عملا إذاعيا وتلفزيونيا تنافست في مسابقات المهرجان المختلفة.

وقد فاز التلفزيون الأردني بهذه المسابقة عن برنامج "القدس الشاهدة والشهيدة" كأفضل برنامج, فضلا عن ذهبية أفضل إعداد لمعد البرنامج بكر خازر المجالي وجائزة أفضل تقديم لأسعد خليفة وجائزة الإخراج لناصر الزغبي.

ومنحت اللجنة الجائزة الفضية لقطاع النيل للقنوات المتخصصة المصرية عن برنامج "أيام مقدسة" والبرونزية للفضائية الفلسطينية عن "الأقصى تحفة المعمار". وقد حصدت دول عربية مختلفة جوائز أخرى ذهبية وتقديرية عن أغان وبرامج تناولت الموضوع الفلسطيني من أبرزها الصوت المصري الواعد أمل ماهر عن أغنيتها "عربية يا أرض فلسطين", وكذلك تلفزيون المنار اللبناني عن إعلان "القدس لنا".

وكان وزير الإعلام المصري صفوت الشريف قد أعلن تخصيص مسابقة عن القدس في إطار تضامن الدول العربية من خلال المهرجان حول إعداد وتقديم برامج إذاعية وتلفزيونية تدور حول القضية الفلسطينية.


مسلسلات "نسر الشرق" و"أوان الورد" و"أوبرا عايدة" حصدت لمصر الجوائز الذهبية في المسابقة دون منافسة تذكر
وقد حصدت مصر غالبية جوائز المسلسلات المختلفة فتقاسمت مع سوريا ذهبية المسلسلات التاريخية، "مسلسل الخيزران" من إنتاج التلفزيون العربي السوري, ومسلسل "نسر الشرق" الجزء الثاني من إنتاج قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، في حين حصلت تونس على الفضية وتقاسمت العراق والبحرين الجائزة البرونزية.

ولم تشهد مسابقة المسلسلات الاجتماعية منافسة تذكر للأعمال المصرية، حيث حصدت ستة مسلسلات مصرية على جوائز هذه المسابقة وحصل على ذهبيتها مناصفة مسلسلا "أوان الورد" و"أوبرا عايدة". ومنحت لجنة التحكيم المسلسل المصري "حروف النصب" ذهبية المسلسلات الكوميدية، والكويت الجائزة الفضية عن مسلسل "سوق المقاصيص"، وسوريا الجائزة البرونزية عن مسلسل "ألوان الحكي".

وفي مسابقة الأفلام الروائية فازت مصر بالذهبية عن فيلم "العاصفة" لخالد يوسف والبرونزية عن فيلم "الحب مسرحية من ثلاثة فصول"، في حين حصلت سوريا على الجائزة الفضية عن فيلم "حكاية حلم".

وكان المهرجان قد كرم الفنانة الراحلة سعاد حسني بعرض فيلم تسجيلي عن حياتها وإقامة ندوة خاصة عنها تطرقت إلى أعمالها وتميز شخصيتها الفنية في مسار السينما المصرية. وكرم المهرجان أيضا الفنانة فاتن حمامة ومجموعة من الفنانين المصريين من بينهم محمود ياسين وعلي الحجار.

المصدر : وكالات