القدس والانتفاضة محور مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون

أرملة الرئيس المصري السابق أنور السادات تحضر عرضا لفيلم عن زوجها بطولة الفنان أحمد زكي
افتتحت في القاهرة فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الإذاعة والتلفزيون في أكبر تظاهرة ثقافية إعلامية عربية لمساندة القدس والانتفاضة وسط دعوات لتكريس الإبداع العربي من أجل المساهمة في تحرير الأرض المحتلة.

ودعا وزير الإعلام المصري صفوت الشريف في حفل الافتتاح الذي تحضره 18 دولة من بينها العراق وفلسطين المبدعين العرب إلى مساندة كفاح الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه المشروعة.

ونظم المهرجان ولأول مرة في تاريخه مسابقة خاصة عن القدس لاختيار أفضل الأعمال الإذاعية والتلفزيونية التي توضح حقيقة المدينة التاريخية. واعتبر مسؤولون في إدارة المهرجان أن الدورة الحالية للمهرجان تظاهرة ثقافية إعلامية عربية لمساندة الانتفاضة.

وقالت مصادر في المركز الصحفي للمهرجان إن فلسطين تشارك في المسابقات بعدد من الأعمال منها "فلسطين 52 سنة من الاحتلال" الذي يتضمن مشاهد حية لما ترتكبه إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. وأضافت تلك المصادر أن دولا عربية أخرى من بينها مصر ولبنان وقطر والإمارات العربية والعراق تشارك بأعمال إذاعية أو تلفزيونية عن القدس.


اعتبر مسؤولون في إدارة المهرجان أنه أكبر تظاهرة ثقافية إعلامية عربية لمساندة الانتفاضة
ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 834 عملا إذاعيا وتلفزيونيا تتنوع بين الأعمال الدرامية والبرامج والأفلام التسجيلية والأغاني والإعلانات.

وقال مسؤولون في المركز الصحفي للمهرجان إن مصر تحتل المرتبة الأولى فيما يتعلق بالأعمال التلفزيونية والإذاعية المشاركة في المهرجان يليها العراق وفلسطين. وكانت إدارة المهرجان قد قامت بإعفاء هاتين الدولتين من دفع رسوم الاشتراك عن أعمال المسابقات التي تقدر بنحو 250 دولارا عن العمل الإذاعي و400 عن العمل التلفزيوني.

وعرض في حفل الافتتاح فيلم "أيام السادات" الذي شارك التلفزيون المصري في إنتاجه مع بطله النجم السينمائي المصري أحمد زكي الذي قام بدور الرئيس المصري السابق أنور السادات. وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد قام أول أمس بتكريم المشاركين في الفيلم ومنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى لبطل الفيلم أحمد زكي والمخرج محمد خان والكاتب أحمد بهجت الذي قام بإعداد السيناريو. كما عرض في الافتتاح أيضا فيلم تسجيلي قصير عن حياة النجمة الراحلة سعاد حسني.

ويشارك في لجان التحكيم المختلفة لمسابقات هذا العام 30 من المبدعين والإعلاميين العرب. وقام وزير الإعلام المصري في حفل الافتتاح بتكريم سبعة من المبدعين والإعلاميين العرب من بينهم المصور الفلسطيني طلال أبو رحمة الذي تمكن من تسجيل لحظة مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة على أيدي جنود إسرائيليين.

وشمل التكريم أيضا الفنان ساري الأسعد من الأردن ومنى واصف وأيمن زيدان من سوريا وشذا سالم وعبد الخالق المختار من العراق وخدوجة صبري من ليبيا. ومن المصريين شمل التكريم الفنانة الراحلة سعاد حسني والشاعر الراحل عبد السلام أمين والراحلة تماضر توفيق الرئيسة السابقة للتلفزيون المصري. كما كرمت سناء جميل وسميرة أحمد وجميل راتب وعبد الرحمن أبو زهرة ونادية لطفي التي تغيبت عن الحفل بسبب وفاة أحد أفراد أسرتها.

ويقام على هامش المهرجان الذي سيختتم أعماله في السابع من هذا الشهر سوق ومعرض لإنتاج الدول العربية المشاركة من الأفلام والمسلسلات والبرامج الإذاعية والتلفزيونية.

المصدر : رويترز