متحف النوبة بمصر يفوز بجائزة الآغا خان للعمارة

undefinedأعلن في مصر اليوم عن فوز متحف النوبة للآثار في أسوان بجائزة الآغا خان الدولية للعمارة من بين أكثر من 20 معلما شاركت في المنافسة من مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

وقالت وكالة الشرق الأوسط للأنباء إن أمين عام المجلس الأعلى للآثار جاب علي جاب الله "سيتسلم نيابة عن وزير الثقافة فاروق حسني الجائزة في احتفال عالمي يقام في قلعة حلب السورية بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالحركة المعمارية على مستوى العالم".

وقال جاب الله إن "متحف النوبة يؤرخ لثقافة وعادات وتقاليد بلاد النوبة على مدى عصور التاريخ ويضم مجموعة من القطع الأثرية الفريدة والنادرة التي تعود إلى مختلف الحقب". وصمم الديكور الداخلي للمتحف المهندس الراحل محمود عبد الحكيم.

وذكرت الوكالة أنه من "المقرر أن يعرض خلال الاحتفال فيلم وثائقي عن متحف آثار النوبة الذي افتتحه الرئيس حسني مبارك عام 1998".

وكان كريم خان وهو أحد أفراد عائلة آغا خان قد وصل أمس إلى دمشق في زيارة تستغرق تسعة أيام يتفقد فيها مشاريع التنمية التي تقوم مؤسسة الآغا خان بتنفيذها في سوريا ومنها ترميم قلعة صلاح الدين الأيوبي في اللاذقية (350 كلم شمال غرب دمشق) وقلعة مصياف في محافظة طرطوس (285 كلم شمال غرب) وقلعة حلب (355 كلم شمال).

وسيقوم أثناء زيارته بتوزيع جوائز فن العمارة الإسلامية في العالم في حلب وقيمتها 500 ألف دولار توزع كل ثلاث سنوات مرة واحدة, وهي أكبر جائزة معمارية في العالم تختارها لجنة تحكيمية مستقلة لأجمل إبداع في مجتمعات يكون فيها حضور مميز للمسلمين.

المصدر : الفرنسية