عـاجـل: بيلوسي: ترامب عرض نظام الانتخابات للخطر وانتهك الدستور وتصرفاته جعلت محاكمته برلمانيا أمرا ضروريا

فيلم فلسطيني يفوز بكبرى جوائز مهرجان الإسماعيلية

اختتم في مصر مهرجان الإسماعلية الدولي للأفلام التسجيلية بفوز فيلم المخرجة الفلسطينية مي المصري (أحلام في المنفى) بالجائزة الدولية الذهبية للأفلام التسجيلية الطويلة.

وأعلن رئيس لجنة التحكيم الدولية للمهرجان المخرج التشيلي ميغيل ليتين فوز مي بالجائزة الكبرى التي تبلغ قيمتها ستة آلاف جنيه مصري (1500 دولار). كما تلقت جائزة مصرية تمنحها جمعية السينمائيين التسجيليين لأفضل فيلم عربي في المهرجان وهي شهادة تقدير تبلغ قيمتها ألف جنيه (250 دولارا).

ويتطرق فيلم أحلام في المنفى إلى علاقة فتاتين فلسطينيتين تعيش إحداهما في الأراضي الفلسطينية والأخرى في أحد مخيمات لبنان في سياق إعادة التعارف بين فلسطينيي الداخل والخارج. وقد فاز الفيلم التونسي الفرنسي (القاهرة الأم والابن) للمخرج التونسي مصطفى الحسناوي بالجائزة الثانية في نفس الفئة وقيمتها أربعة آلاف جنيه (ألف دولار).

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة فاز الفيلم الروسي (القوقازي) من إخراج جيورجي جابيليا بالجائزة الذهبية الأولى. وجاء الفيلم السوري (إنهم كانوا هنا) للمخرج عمار البيك ثانيا. وحصل الفيلم اليوناني (القرن الخطأ) للمخرج ستيرخيوس نيزيريس على ذهبية مسابقة الأفلام الروائية القصيرة. وحل الفيلم المصري (لي لي) لمروان حامد -ابن كاتب السيناريو وحيد حامد- ثانيا في الفئة نفسها.

وقررت اللجنة منح ذهبية أفضل فيلم رسوم متحركة للفيلم الروسى (الأرض التى تدهشنا) للمخرجة اليزابيث زبلونوفا. ومنحت الجائزة الثانية للفيلم اللبناني (ألف يوم ويوم) لجورج خوري وربيع مروة.

فاروق حسني

وقد قام وزير الثقافة المصري فاروق حسني بتسليم جوائز المهرجان إلى مخرجي الأفلام الفائزة فى المسابقة الرسمية بأقسامها الأربعة التى شارك فيها 53 فيلما من عشرين دولة عرضت أفلامها على مدى ستة أيام انتهت في الحفل الختامي.

والجائزة الأولى عبارة عن تمثال ذهبي صنع خصيصا للمهرجان وشهادة تقدير إضافة إلى ستة آلاف جنيه (1500 دولار), أما الجائزة الثانية فهي شهادة تقدير إضافة إلى مبلغ مالي قيمته أربعة آلاف جنيه مصري (ألف دولار).

المصدر : وكالات