مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يشهد حضورا كثيفا

تشهد الدورة الخامسة لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية في قصر الثقافة في المدينة الواقعة شمالي شرقي القاهرة حضورا كثيفا لوفود من 24 دولة، رغم التوقعات بتأثير الهجمات الإرهابية على الولايات المتحدة على هذا الحدث الذي شهد عودة جديدة بعد توقف استمر خمسة أعوام.

وقال رئيس المهرجان صلاح مرعي إن المهرجان الذي افتتح السبت في القاهرة ويستمر ستة أيام "لم يتأثر إطلاقا بالهجمات التي حدثت في الولايات المتحدة وكذلك بالنسبة للحرب التي أعلنتها قوات التحالف الدولي بقيادة أميركا على أفغانستان". وأضاف أن "إدارة المهرجان اعتذرت عن استقبال عدد من المخرجين الأجانب بسبب كثافة الحضور، مما دفع بعضهم إلى المشاركة على نفقته الخاصة".

ويشارك في الدورة الحالية حوالى 250 فيلما تتنافس 53 منها على نيل جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان، ويرأس لجنة التحكيم المخرج التشيلي ميغيل ليتين وثمانية أعضاء بينهم المخرجان العراقي قيس الزبيدي والمصري خيري بشارة ومديرة قسم السينما في المعهد العربي في باريس ماجدة واصف.

وخصص حفل الافتتاح السبت الماضي لعرض عدة أفلام فلسطينية تحت عنوان "القضية الفلسطينية بعيون أجنبية"، ويعرض المهرجان الذي يختتم الخميس أفلاما تسجيلية طويلة وقصيرة إضافة إلى أخرى روائية قصيرة ورسوم متحركة.

المصدر : الفرنسية