ثقافة

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

فواز قادري (مواليد 1956) شاعر سوري غادر وطنه الأم ومدينته دير الزور قبل نحو ربع قرن، ولم يكن يخطر على باله قط أنه لن يعود إليه مرة أخرى، فكتب في ميونخ “أناشيد مؤجلة”.

Published On 5/8/2022
غلاف المجموعة

يقتحم الصحفي موهوب رفيق عالم الرواية بباكورة إبداعاته “منام ميت” التي يقصّ علينا فيها ملحمة أحد الدايات الذين حكموا الجزائر في ظروف استثنائية؛ جعلت من غسال للموتى حاكما لأحد أقوى بلدان البحر المتوسط.

Published On 4/8/2022

الشاعر مهما استطاع أن يؤكد انتصاره للمعنى الجمالي فهو لا يستطيع أن ينزاح بأي شكل عما تتركه الفاجعة في الاستعارات والمجازات لتكون أحيانا واقعا على الأرض، والسؤال هنا هو: كيف يمكن للغة أن تسعفه؟

Published On 4/8/2022

عُرف العراقي بميله إلى الحزن، حتى لا يكاد نص كتابي أو غنائي يخلو من هذه الخاصية التي تجعل المتلقي يتفاعل معها أكثر من تفاعله مع نصوص العشق والغرام، وهو ما جعل الحزن سمة ملازمة للإبداع.

Published On 3/8/2022
متطلبات تجاوز الحزن الناتج عن فقدان شخص مقرب (بيكسلز)

يكشف المترجم السوري المقيم في الولايات المتحدة خالد الجبيلي -في هذا الحوار- بعض أسرار شغفه بالترجمة الأدبية، ويتحدث عن بعض أعماله الحالية والمستقبلية، وعن مسيرته الإبداعية الطويلة.

Published On 3/8/2022

تهديد جديد يتمثل في الطقس تواجهه المنازل بمدينة صنعاء القديمة التاريخية، المدرجة بقائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لمواقع التراث العالمي، والتي عانت من الحرب لسنوات.

Published On 2/8/2022

في كتابه الجديد “ملحمة القيادة: الانفصالية الإسلامية وإنجاز دولة باكستان المنفصلة”، يناقش الأكاديمي إسكندر حياة قصة محمد شاه آغا خان الثالث (1877 -1957) الإمام الـ48 للطائفة الإسماعيلية النزارية.

Published On 1/8/2022