ثقافة

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

يتعلق عدد كبير من الشباب العربي بقراءة الروايات والكتب الأجنبية على حساب تلك المكتوبة باللغة العربية، ويرجع ذلك إلى اهتمام الأسر بتعليم أبنائها منذ الصغر اللغة الإنجليزية بدلا من العربية.

Published On 20/1/2022
معرض الدوحة الدولي للكتاب

الخليل بن أحمد الفراهيدي أول من وضع علم العروض ودرس الإيقاع الشعري بما عرف بالأوزان الخليلية أو البحور الشعرية التي اعتبرت قاموسا للشعر العربي، وعدّه علماء الواضعَ الحقيقي لعلم النحو.

Published On 20/1/2022

في كتابه “عزيزتي فلسطين.. تاريخ اجتماعي لحرب 1948” يحاول المؤلف شاي حزكاني تقديم قراءة تاريخية اجتماعية لحرب 1948 عبر تتبع الرسائل الشخصية التي تم اعتراضها وحفظت في الأرشيف الإسرائيلي.

Published On 19/1/2022
غلاف كتاب - Dear Palestine

يعدّ ما يعرف بمزار الأربعين صحابيا وسط مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين (شمال بغداد) أحد أهم المواقع الدينية والتاريخية في العراق، ويقال إنه يضم قبر 40 صحابيا استشهدوا خلال الفتوحات الإسلامية في تكريت.

Published On 19/1/2022

نظّم منتدى عبد الحميد شومان الثقافي أمسية شعرية للشاعر والروائي إبراهيم نصر الله، بمناسبة صدور أعماله الكاملة، وصدرت أخيرا في بيروت الأعمال الشعرية والروائية لنصر الله في 3 مجلدات.

Published On 18/1/2022
من الأمسية الشعرية للشاعر إبراهيم نصر الله في حفل اشهار مجموعة أعماله الشعرية. الجزيرة . مؤسسة شومان . (2)

أكد المشاركون في نقاش بعنوان “الدراما القطرية.. الواقع والتحديات”، ضمن فعاليات معرض الدوحة للكتاب، ضرورة أن تستعيد الدراما القطرية بريقها بعدما شهدت تراجعا كبيرا في السنوات الماضية.

Published On 17/1/2022
صناع الدراما القطرية يبحثون أسباب تراجعها في نقاش بمعرض الدوحة للكتاب (الجزيرة)

افتتحت المدرسة الرشدية في بغداد في العهد العثماني كأول مدرسة حديثة في مختلف الولايات، وما زالت بنايتها باقية لكنها تحولت إلى مؤسسة ثقافية تقع في شارع المتنبي، وتشهد أنشطة ثقافية أسبوعية.

Published On 16/1/2022
الصورة (1): واجهة المدرسة الرشدية التي أصبحت اليوم المركز الثقافي البغدادي المصدر: الجزيرة