ثقافة

على خلفية حركة "حياة السود مهمة" التي نشأت في أميركا؛ تعرضت تماثيل رموز الاستعمار في العديد من المدن الأوروبية الكبرى إلى أعمال تخريب، ولكن دولا أخرى لم تنظر لماضيها الاستعماري بالطريقة السلبية نفسها.

يهدف هذا المقال إلى إماطة اللثام عن نمط غير معروف من الفكر المؤسسي التاريخي للدولة الإسلامية؛ من خلال عرض مختصر لنشأة أجهزة مخابراتها، واستعراض لبعض ما شهدته طوال القرون من أساليب ومغامرات تجسسية.

يسعى الباحثون في مجال الذكاء الاصطناعي لإنتاج آلة ذكية قادرة على الإبداع وصناعة الفن وكتابة الأدب، ورغم تطور بعض تقنيات التعلم الذاتي، تزداد الشكوك حول قدرة الآلات على استيعاب المعرفة وإبداعها.

اعتمد الكونغرس القاري إعلان الاستقلال المكتوب في وثيقة تتكون من 7 مواد، ويقول مؤرخ إن الوثيقة التي اشتملت على عبارة "كل الرجال خلقوا متساوين"، كانت دعوة لإقامة الدولة بدلا من حماية الحريات الفردية.

كان عام 43 قبل الميلاد، بكل المقاييس، زمنا مضطربًا وفوضويا لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وفاقم الأمر انفجار بركان في ألاسكا الأميركية ليغير من دفة التاريخ في اليونان ومصر القديمتين.

توفي شيخ الخطاطين العراقيين يوسف ذنون صباح اليوم في أحد مستشفيات الموصل (شمالي البلاد)؛ إثر إصابته بجلطة دماغية عن عمر ناهز 89 عاما. ويعد ذنون من أواخر الخطاطين الذين عاصروا العهد الملكي في العراق.