ثقافة

يستعرض كتاب “إحراق الكتب: تاريخ الهجوم على المعرفة” لمؤلفه ريتشارد أوفندن تاريخ إحراق الكتب والمكتبات والمخطوطات والهجوم على المعرفة، متنقلا في أزمنة ومدن مختلفة بينها الأندلس وبغداد وواشنطن وغيرها.

5/3/2021

منذ عام 2017 بدأ المستشرقان هاينة وكرم بترجمة قصائد ابن حمديس المتعلقة بتاريخ صقلية وتاريخ العرب فيها، وتحدثا للجزيرة نت عن سيرة الشاعر الصقلي العربي وحياته المبثوثة في أبياته الشعرية.

4/3/2021

يعرف المغاربة أحمد التوفيق بوصفه وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية حيث شغل هذا المنصب منذ 2002، لكن كثيرين يجهلون تجربته الروائية التي أثمرت روايات منها “جارات أبي موسى، جيران أبي العباس”.

3/3/2021

في روايته الجديدة “منبوذون” يتعمق الروائي الموريتاني امبارك ولد بيروك في وصف حياة البدو وتحولات موريتانيا بلغة موليير، حيث تصبح طريقة الحياة البدوية عنصرا مطمئنا ومألوفا في مواجهة عداء البيئة الحضرية.

2/3/2021

يحاول هذا المقال الاقتراب من فئة كانت تاريخيا تحترف اللصوصية في مجتمعات الحضارة الإسلامية وتقرنها بممارسة الإزعاج العام للسلطات، وكانت جزءا من حركة عارمة أفرزتها عوامل عدة: اقتصادية وسياسية واجتماعية.

1/3/2021

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن قائمتها الطويلة من الروايات لدورة العام 2021، وتناولت الروايات في القائمة قصصا إنسانية متأثرة بالحروب والنزاعات التي تدور رحاها في مدن عربية.

1/3/2021

الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران يقدم قراءة نقدية لواقع المجتمع الإنساني المعاصر، وتصنّف كتبه ضمن خانة التنبيه الاستباقي ومحاولة إصلاح الإنسان بتعقب أخطائه التي قد تدفع به نحو نهايته.

28/2/2021