المكسيك تتغلب على كرواتيا بهدف لبلانكو

المكسيكي براوليو لونا (وسط) وغابرييل كاباليرو (يمين) يحتفلان مع برانكو بهدف فريقهم في مرمى كرواتيا

تغلبت المكسيك على كرواتيا 1-صفر في أولى مباريات المجموعة الخامسة التي تجري في مدينة نيغاتا اليابانية وذلك ضمن مباريات كأس العالم المقامة في كل من كوريا الجنوبية واليابان.

بلانكو يسجل هدفا من ضربة جزاء في مرمى كرواتيا
وسجل كواتيموك بلانكو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الستين من ضربة جزاء.

وشهدت المباراة التي جاءت متوسطة المستوى سيطرة كرواتيا التي كانت الطرف الأفضل والأكثر تنظيما في نصف الساعة الأول قبل أن تنتزع المكسيك المبادرة في الوقت المتبقي من الشوط الأول, ثم تناوب الفريقان السيطرة على الشوط الثاني مع أفضلية للمكسيك التي سجلت هدفا من ركلة جزاء وسنحت لها أكثر من فرصة أخرى لتعزيز رصيدها خاصة بعد طرد مدافع منتخب كرواتيا بوريس زيفكوفيتش في الدقيقة الستين.

ولم يقدم مخضرمو التشكيلة الكرواتية -التي لفتت الأنظار في المونديال الأخير عندما حلت ثالثة في مشاركتها الأولى في كأس العالم- العرض المنتظر منهم، إذ سيطر التعب على كل من
روبرت بروزينتشكي وألن بوكسيتش ودافور سوكر, والأخير توج هدافا له برصيد ستة أهداف, فحل محل اللاعبين الثلاثة كل من ميلان رابايتش وماريو ستانيتش ودانييل ساريتش على التوالي مع أن بروزينتشكي كان المحرك الأساسي للمنتخب في نصف الساعة الأول.

صرا ع بين كارموني وكوفاتش
وشهدت بداية الشوط الأول أفضلية لكرواتيا، وانتظر المكسيكيون حتى الدقيقة الثلاثين ليهددوا مرمى كرواتيا للمرة الأولى إثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى ارتقى لها بلانكو وتابع الكرة برأسه بين يدي الحارس ستيب بليتيكوسا, لكن الفرصة الأخطر جاءت بعد ثلاث دقائق من كرة لموراليس مرت إلى جانب المرمى.

وتحولت السيطرة إلى المكسيكيين في ربع الساعة الأخير لكن من دون خطورة حقيقية على المرميين, لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

حسم مكسيكي وأول حالة طرد

وتراجع مستوى الأداء بداية الشوط الثاني وانحصر اللعب في وسط الملعب, وأبعد
الحارس المكسيكي كرة خطيرة من رأس سولدو في الدقيقة الأولى وحولها إلى ركلة ركنية من الجهة اليمنى لم تسفر عن شيء, ثم نفذ ميلان راباييتش ركلة حرة فوضع كرته قريبة جدا من القائم الأيمن لمرمى المكسيك في الدقيقة 55.


زيفكوفيتش استحق البطاقة الحمراء

وفي الدقيقة الستين اخترق بلانكو المنطقة الكرواتية فاعترض بوريس زيفكوفيتش طريقه ولم يتردد الحكم الصيني لو جون في احتساب ركلة جزاء سددها بلانكو ووضعها على يمين الحارس مسجلا الهدف الأول, في حين طرد المدافع الكرواتي زيفكوفيتش ليكمل منتخبه المباراة بعشرة لاعبين.

وحاول المنتخب المكسيكي استثمار تفوقه العددي والضغط على مرمى منافسه لزيادة غلته من الأهداف, فأشرك مدربه خافيير إغيري المهاجم السريع لويس هرنانديز بدلا من جاريد بورغيتي.

وقام رامون موراليس بمجهود فردي من الجهة اليسرى داخل المنطقة قبل أن يحول كرة أبعدها الحارس الكرواتي في الدقيقة 86, ثم كاد روبرت يارني يدرك التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع عندما تابع برأسه كرة من رمية تماس من الجهة اليسرى لكن الحارس كان متيقظا لها وأبعدها إلى ركنية من الجهة ذاتها, ولم تتغير الأمور حتى الصافرة النهائية للحكم التي أعلنت فوز المكسيك بهدف وحيد.

المصدر : الفرنسية