تشارلي تشابلن وغاندي.. شاهد- عراقي يحوّل الحديد إلى لوحات فنية

على الرغم من خشونة أصابعه منذ نحو نصف قرن لعمله بمهنة الحدادة، فإنه ابتكر أسلوبا فنيا فريدا استطاع من خلاله الحداد العراقي فؤاد عثمان (67 عاما) أن يرسم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية منها المحلية وأخرى العالمية، لكن باستخدام الحديد وليس بالفرشاة والألوان والخشب والأوراق.

لا تختلف أشكال الشخصيات المرسومة بتقنية فنية عالية عند النظر إليها عن تلك التي تُرسم بالفرشاة، وهذا ما جعل هذا الأسلوب متميزا دون منافس تقريبا على الأقل على مستوى العراق، ولم يستطع أحد أن يقلّده حتى الآن على الرغم من وجود محاولات أخرى.

بدأ الحداد العراقي الذي يعيش في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق، التّعمق في الأسلوب الفني الجديد منذ ربع قرن تقريبا، وأبرز الشخصيات التي استطاع أن يرسمها وبتفاصيل دقيقة هي نجم الأفلام الصامتة الإنجليزي تشارلي تشابلن، والزعيم الهندي إبان حركة الاستقلال مهاتما غاندي، بالإضافة إلى الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الراحل مصطفى البارزاني والكثير من الشخصيات السياسية والأدبية.

يشكو الحداد العراقي من عدم تلقيه أي دعم من الجهات المعنية للمشاركة في المعارض الفنية المحلية والعالمية، وما زال الوصول لتلك المحافل هدفه الأسمى وهو في هذا العمر، ليُعرّف العالم بفنه الجديد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مع أن العراقي الخمسيني لم يدرس فن الرسم في مدارس أو معاهد متخصصة، فإنه أصبح بفضل مثابرته وصبره واحدا من أبرز الفنانين في العراق، حيث تحضر لوحاته بقوة في المعارض الفنية وبشارع المتنبي.

خميس عبد الوهاب شاب عراقي يهوى الموسيقى ويحلم بنشر ثقافة العزف على الآلات الموسيقية وسط شباب مدينته كربلاء، ذات الطابع المحافظ. وبدأ أولى خطواته نحو تحقيق حلمه بافتتاح مركز لتدريب الموسيقى.

Published On 4/8/2021

عبد الفتاح السامرائي نجار من أبناء مدينة سامراء التابعة لمحافظة صلاح الدين العراقية، يسعى من خلال مصنوعاته الخشبية إلى الخروج عن المألوف وجعل أعماله لوحات فنية وقطعا أثرية تمثل حضارات العراق.

كسر الفنان إياد الجاسم القاعدة التقليدية في صناعة آلة العود الموسيقية الوترية من الخشب، وصنعه من البلاستيك، وذلك لمقاومته كافة الظروف الجوية التي قد تؤثر على العود الخشبي.

Published On 20/11/2020
المزيد من فن
الأكثر قراءة