أفلام حققت حلم إيلون ماسك.. حينما يسبق الخيال العلمي اكتشافات العلماء

أحلام إيلون ماسك العلمية المستوحاة من أفلام الخيال العلمي قد تتحقق قريبا (مواقع التواصل الاجتماعي)
أحلام إيلون ماسك العلمية المستوحاة من أفلام الخيال العلمي قد تتحقق قريبا (مواقع التواصل الاجتماعي)

على غرار سينما الخيال العلمي والفانتازيا، أعلن إيلون ماسك المهندس، رجل الأعمال الكندي الشهير، الذي يمتلك عدة شركات من بينها شركة تسلا للسيارات وشركة سبيس إكس لعلوم الفضاء، عن عزمه العمل على شريحة سوف تتم زراعتها في المخ لتقوم بمعالجة المصابين بأمراض عصبية، كما ستربط العقل البشري بأجهزة الحاسب الآلي، ويمكن من خلالها تفقد الإيميلات والألعاب والاتصال دون الحاجة إلى هاتف محمول.

ويأمل ماسك، في المستقبل القريب، أن يتمكن العلماء حال وجود إصابة في النخاع الشوكي  من زرع شريحة أخرى في موضع الإصابة وعلاجها، كما يتوقع أن تتمكن من توارد الأفكار وزيادة القدرات البشرية كالسمع والإبصار وغيرها.

لكننا شاهدنا حلم إيلون ماسك قبل سنوات من خلال شاشة السينما، وفي هذا التقرير نستعرض أفلاما ومسلسلات تنبأت بشريحة إيلون ماسك أو شبيهة لها.

1- فيلم تحديث Upgrade

يدور الفيلم حول جراي الذي يتعرض لكمين من أشخاص مجهولين يقتلون زوجته ويتسببون له في شلل رباعي بعد قطع حبله الشوكي.

يوافق جراي على عرض من مدير زوجته الراحلة أيرون الذي يطلب منه زرع شريحة إلكترونية تدعى (STEM) ستساعده في استرجاع قدراته مرة أخرى ثم يصل لقدرات أكبر من خلال الشريحة التي تزود قدراته العقلية والجسدية بشكل كبير للغاية.

تم إنتاج الفيلم في عام 2018، وهو من بطولة لوجان مارشال جرين وتأليف وإخراج لي وينال.

2- المرايا السوداء Black Mirror

تدور حلقة "التاريخ الكامل لك" من مسلسل "المرايا السوداء" (Black Mirror) حول المستقبل القريب، حيث يتم زرع شريحة في المخ تمكّن أي شخص من استرجاع أي ذكرى مر بها.

يشك المحامي ليام في أن زوجته فاي تخونه مع صديقه جوناس، ويبدأ في استعادة ذكريات لقاءاتهما السابقة ليكتشف أية أمارات للخيانة المحتملة.

مسلسل المرايا السوداء هو مسلسل حلقاته منفصلة ويستعرض تأثيرات استخدام التكنولوجيا الحديثة وتبعاتها السيئة على البشر.

المسلسل من تأليف تشارلي بروكر، والحلقة من تأليف جيسي أرمسترونغ ومن إخراج براين ويليش. وتم إنتاجها في عام 2011.

 

3- المخلوق ذو العقل الذري

يتناول فيلم المخلوق ذي العقل الذري (Creature with the Atom Brain) قصة عالم نازي يستخدم جثث الموتى لقتل أعدائه عن طريق زرع شريحة ذرية في رؤوسهم. تعطيهم الشريحة الذرية قدرات خارقة ويصبحون أقرب للزومبي ويتحكم بهم العالم النازي ليتخلص من أعدائه.

الفيلم من إنتاج عام 1955، وتأليف كيرت سيدوماك وإخراج إدوارد لي تشان.

4- الذكاء Intelligence

مسلسل الذكاء هو مسلسل استخباراتي أميركي يدور حول العميل غابريل فون الذي تم زرع شريحة في رأسه قامت بزيادة معدل ذكائه بشكل كبير، وعززت من قدراته الجسدية وأتاحت له فرصة الولوج لشبكة الإنترنت وجميع الشبكات السرية الخاصة بالاستخبارات الأميركية.

المسلسل تم إنتاجه في عام 2014، وهو من إبداعات مايكل ستيزمان وبطولة جوش هولواي.

5- جيمني Jiminy

فيلم فرنسي قصير تم إنتاجه في عام 2013، يدور حول المستقبل القريب حيث تم ابتكار شريحة مزروعة في الرأس تمكّن الأشخاص من التحول للوضع الآلي، حيث لا تحدث الأخطاء البشرية العادية فيتجنبون الحوادث.

ويتحول البشر إلى شيء أشبه بالآلات، في الوقت نفسه يحاول والدان معرفة ما يدور في رأس ابنهما المصاب بالتوحد فيلجآن لأحد الفنيين الذين يصلحون هذه الشرائح ويطلبان منه اقتحام رأس نجلهما.

 

6- اللمبي 8 غيغا

أما الفيلم المصري "اللمبي 8 غيغا" فتم إنتاجه في عام 2010 يدور حول شخص فقير ومحدود الذكاء يقوم بدوره محمد سعد يحدث له حادث يتسبب في اضطراب بإشارات المخ في الوقت الذي يوجد فيه طبيب المخ والأعصاب أحمد الشواف فيزرع شريحة في ذراعه، تضبط إشارات المخ.

ويطور تلك الشريحة، لتنظيم التفكير وكهرباء المخ، وعن طريقها يمكن تحميل كمية كبيرة من المعلومات.

الفيلم من تأليف نادر صلاح الدين وإخراج أشرف فايق وبطولة محمد سعد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سينما
الأكثر قراءة