اكتشفوا إصابتهم في سن متقدمة.. 7 مشاهير يعانون من التوحد

أبطال مسلسل "حب على طيف التوحد" (نتفليكس)
أبطال مسلسل "حب على طيف التوحد" (نتفليكس)

في ظل الشعبية التي حظي بها مسلسل "حب على طيف التوحد" (Love on the Spectrum) على شبكة "نتفليكس" (Netflix)، وتسليط الضوء على هذا المرض بشكل لافت خلال الفترة الماضية، اختار عدد من المشاهير أن يكشفوا علنا إصابتهم بالتوحد.

وفي تقرير نشرته مجلة "بيست لايف" (Best Life) الأميركية، يستعرض الكاتب تشارلي دوير قصص عدد من نجوم السينما والتلفزيون الذين تحدثوا علنا عن إصابتهم بهذا الاضطراب، وكيف أثر على حياتهم ومشوارهم الفني في مراحل مختلفة.

ما هو طيف التوحد

يقول الكاتب إنه ما يزال هناك الكثير مما لا نعلمه عن هذا المرض، الذي تُعرفه مجموعة "مايو كلينك" (Mayo Clinic) بأنه "عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ، وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين، والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي".

ويوضح الكاتب أن استخدام مصطلح "طيف" سببه النطاق الواسع من الأعراض، التي قد يعاني منها الشخص المصاب بالتوحد، والدرجات المتفاوتة من الخطورة التي تُميّز هذا الاضطراب.

ووفقا لبيانات عام 2020 من شبكة رصد التوحد وإعاقات النمو التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن واحدا من بين كل 54 طفلا مصاب بالتوحد.

نجوم مصابون بالتوحد

دان أيكرويد

باعتباره عضوا في طاقم التمثيل الأصلي للبرنامج الأميركي الشهير "ساترداي نايت لايف" (Saturday night live)، فإن الكوميدي دان أيكرويد من الممثلين المعروفين في الولايات المتحدة منذ سبعينيات القرن الماضي.

في عام 2013، كشف أيكرويد لصحيفة "ديلي ميل" (Daily Mail) أنه مصاب منذ صغره بمتلازمة توريت، وأنه علم في وقت لاحق أنه يعاني من متلازمة أسبرغر، إحدى اضطرابات طيف التوحد.

يقول أيكرويد في مقابلته مع "ديلي ميل" (Daily Mail) "أنا أعاني أيضا من متلازمة أسبرجر؛ لكن يمكنني التعامل معها، لم أُشخص بهذه المتلازمة حتى أوائل الثمانينيات عندما أقنعتني زوجتي بزيارة الطبيب.. أحد الأعراض التي أعاني منها هوسي بملاحقة الأشباح والالتزام بالقواعد".

داريل هانا

بدءا من فيلم "سبلاش" (Splash) عام 1984 وصولا إلى سلسلة أفلام "اقتل بيل" (Kill Bill) للمخرج كوينتن تارانتينو، كانت داريل هانا إحدى ألمع نجوم هوليود عبر عقود.

حتى عام 2013، لم تتحدث هانا علنا عن معاناتها للبقاء في دائرة الضوء؛ بسبب مرض التوحد، الذي أصيبت به عندما كانت طفلة، تقول هانا في أحد تصريحاتها "لم أشعر بالراحة أبدا لكوني مركز الاهتمام.. لقد كان الأمر يخيفني دائما".

وقد كشفت أنها رفضت الظهور في البرامج الحوارية وغيرها من الأحداث الترويجية لأفلامها؛ بسبب خجلها وعدم شعورها بالأمان.

3. أنتوني هوبكنز

صرح الممثل الشهير أنتوني هوبكنز بأنه لم يكتشف إصابته بمتلازمة أسبرغر حتى بلغ 70 من عمره.

وردا على سؤال لصحيفة "دايلي ميل" ( Daily Mail) عن تأثير المرض على قدراته التمثيلية، قال هوبكنز إن حالته جعلته ينظر إلى الناس بشكل مختلف، وزادت من رغبته في تجسيد الشخصيات التي يتقمصها بأفضل صورة ممكنة.

4. كورتني لوف

في حوارها مع مجلة "رولينغ ستون" (Rollingstone) بعد وفاة زوجها، تحدثت الممثلة كورتني لوف عن الدور الذي لعبه التوحد في طفولتها، وقالت إنها أصيبت بالمرض في سن مبكرة، وأن زيارتها الأولى للطبيب النفسي كانت في سن الثالثة.

5. هانا غادسبي

اكتشفت الممثلة الكوميدية الأسترالية هانا غادسبي مرضها في عمر متأخر، وأثّر ذلك كثيرا على نظرتها للعالم.

وقالت غادسبي في حوارها مع "الراديو الوطني العام" في مارس/آذار الماضي، إن اكتشاف مرضها غيّر نظرتها للحياة، حيث إنها كانت في السابق تعتقد أن الجميع يرون العالم من منظورها.

6. دان هارمون

يقول السيناريست والممثل الأميركي دان هارمون إن عملية البحث عن ممثلين للمشاركة في مسلسله التلفزيوني الناجح "المجموعة" (Community) هي التي أدت إلى تشخيص إصابته بمتلازمة أسبرغر.

بعد أن أجرى عددا من الاختبارات عبر الإنترنت، التقى بطبيب اكتشف أن لديه أعراض طيف التوحد، وقد أثبتت الفحوصات أنه مصاب به.

7. سوزان بويل

في حالة المغنية الأسكتلندية سوزان بويل، التي لمع نجمها عام 2009 بعد ظهورها في برنامج المواهب البريطاني "بريتنز غوت تالنت" (Britain's Got Talent)، مثّل اكتشاف إصابتها بمتلازمة أسبرغر في وقت متأخر من حياتها مصدر راحة بالنسبة لها.

وفسرت بويل ذلك قائلة إن الأطباء أخبروها في طفولتها أنها مصابة بتلف في الدماغ، وأنها كانت دائما تشعر بأن هناك خطأ ما إلى أن اكتشفت حقيقة مرضها.


حول هذه القصة

المزيد من فن
الأكثر قراءة