بدون جمهور.. افتتاح مهرجان الأفلام السعودية عبر الإنترنت

مهرجان الأفلام السعودية يستمر لمدة 6 أيام على مدار 24 ساعة عبر الإنترنت (بيكسابي)
مهرجان الأفلام السعودية يستمر لمدة 6 أيام على مدار 24 ساعة عبر الإنترنت (بيكسابي)

تنطلق اليوم الثلاثاء الدورة السادسة من "مهرجان أفلام السعودية" بعد تأجيل انعقادها الذي كان مقررا في أبريل/نيسان الماضي، كإحدى عواقب تفشي فيروس كورونا الذي قلب موازين كل المجالات رأسا على عقب، بما فيها صناعة السينما.

ومن المفترض أن يستمر المهرجان لمدة 6 أيام على مدار 24 ساعة، وهي الدورة التي يمكن وصفها بالاستثنائية كونها ستعقد عبر الإنترنت ويبث برنامجها مباشرة، فيما يسمح للجمهور المتابعة والتصويت على الهواء.

الإنترنت ينقذ الموقف

وتنظم المهرجان جمعية الثقافة والفنون السعودية، ويتضمن البرنامج العديد من عروض الأفلام، بالإضافة إلى لقاءات مع صناع الأفلام، وإقامة الندوات والورش التدريبية المتخصصة.

الورشة الأولى ستحمل اسم "من الفكرة إلى القصة.. كتابة الفيلم القصير" للمدرب ميشال كمون، أما الورشة الثانية فهي "موسيقى الفيلم" للمدربة غيا الرشيدات.

كما يقدم المهرجان 4 مسابقات رئيسية، هي مسابقة الأفلام الروائية، ويشارك فيها 23 فيلما، ومسابقة الأفلام الوثائقية بإجمالي 13 فيلما، ومسابقة أفلام الطلبة بمجموع 17 فيلما، وأخيرا مسابقة السيناريو غير المنفذ والتي ستتضمن 177 سيناريو.

وتشمل الجوائز لمسابقات الأفلام 3 جوائز في كل فئة، الأولى النخلة الذهبية لأفضل فيلم أول، والثانية النخلة الذهبية لأفضل فيلم ثان، وتمنحهما لجان التحكيم المستقلة، والثالثة جائزة الجمهور التي سيحسمها تصويت المتابعين.

أما جوائز مسابقة السيناريو فتتكون من 4 فئات، هي النخلة الذهبية لأفضل سيناريو طويل أول، والنخلة الذهبية لأفضل سيناريو طويل ثان، والنخلة الذهبية لأفضل سيناريو قصير أول، وأخيرا النخلة الذهبية لأفضل سيناريو قصير ثان.

لجان التحكيم

وكانت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية قد أعلنت الخميس الماضي عن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات المهرجان المختلفة، بداية من الفنان إبراهيم الحساوي الذي أسندت إليه رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية، على أن تضم عضوية اللجنة نفسها الفنان الدانماركي راسموس بريندسترب، والمخرجة اللبنانية كوليت نوفل.

وسيترأس الفنان السويسري فيليب كوردي لجنة مسابقة الأفلام الوثائقية، فيما منحت عضويتها لكل من الفنان السعودي علي السمين والفنان العراقي عرفان رشيد.

وستتولى المخرجة السعودية هناء العمير رئاسة لجنة مسابقة أفلام الطلبة، إلى جانب الفنانة الروسية فرانسين فيرت والكاتب الإماراتي عادل خزام.

وأخيرا، مع مسابقة السيناريو غير المنفذ التي جاءت رئاسة لجنتها من نصيب الكاتب السعودي مفرج المجفل، يشاركه الكاتبان السعودي عبد الله السفر والمصري وحيد الطويلة.

يذكر أن الدورة الأولى من "مهرجان أفلام السعودية" كانت قد انطلقت عام 2008، وجاءت من تنظيم جمعية الثقافة والفنون بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي.

المصدر : مواقع إلكترونية + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

يزخر فصل الصيف بالعديد من المهرجانات الفنية والغنائية لكن بسبب الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا غابت هذه المهرجانات هذا العام، فقد ألغيت العديد من الفعاليات التي تعنى بالموسيقى والمسرح.

المزيد من سينما
الأكثر قراءة