2020 عام إعادة إنتاج الأفلام القديمة.. هل نضب معين هوليود؟

ويل سميث وكيفن هارت في نسخة جديدة من فيلم "طائرات قطارات وسيارات"(الفرنسية)
ويل سميث وكيفن هارت في نسخة جديدة من فيلم "طائرات قطارات وسيارات"(الفرنسية)

أعلنت شركة باراماونت عن إنتاج نسخة جديدة من فيلم "طائرات، قطارات وسيارات" (Planes,Trains & Automobiles) وهو فيلم كوميدي أُنتج عام 1987 من بطولة جون كاندي وستيف مارتن، والذي حقق نجاحا كبيرا وقتها، وفي نسخته الجديدة سيقوم بالدورين الرئيسين كلا من ويل سميث وكيفن هارت، ليضاف هذا المشروع إلى أعمال أخرى امتلأ بها عام 2020 من الأفلام المنسوخة أو المعاد إنتاجها، كما لو أن معين كتاب هوليود قد نضب، ولم يعد لديهم سوى الأفلام القديمة، وفي هذه القائمة مجموعة من الأفلام المعاد إنتاجها وعُرضت خلال العام.

دوليتل

فيلم "دوليتل" (Dolittle) من نوع الفانتازيا، عُرض في 17 يناير/كانون الثاني الماضي، وحصد 245 مليون دولار حول العالم، ويعد ثالث أفلام العام إيرادا؛ لكن في الوقت ذاته يعد فشلا كبيرا لاستوديو يونيفرسال، فهو مع كل هذه الإيرادات تسبب بخسارتها 100 مليون دولار.

الفيلم الجديد المقتبس من فيلم دكتور دوليتل إنتاج 1967، هو من بطولة روبرت داوني جونيور، وأنطونيو باندرياس، وتدور أحداثه حول الطبيب دوليتل الذي يستطيع الحديث مع الحيوانات، لكنه يشعر بإحباط كبير بعد وفاة زوجته، ويرفض القيام بعمله حتى تأتي له مهمة ملكية. بالإضافة إلى الخسارة المالية حصل الفيلم على نقد سلبي بسبب حس الدعابة المفقود في السيناريو والقصة غير المتماسكة، وعلى موقع الطماطم الفاسدة حصل على معدل 14% من 233 مراجعة.

نداء البرية

"نداء البرية" (The Call Of The Wild) فيلم من بطولة النجم هاريسون فورد، وهو إعادة تقديم لفيلم بالقصة والاسم ذاتهما إنتاج 1935، وتدور أحداثه خلال نهايات القرن الـ18 وعمليات البحث عن الذهب، حيث نتعرف على قصة الكلب "بك" الذي يُسرق ويرسل إلى ألاسكا بهدف البحث عن الذهب، وهناك يخوض مع صديقه الجديد عددا كبيرا من المغامرات.

عُرض الفيلم في 21 فبراير/شباط الماضي، وحصل على نقد سلبي بصورة عامة، مع الإشادة فقط بأداء البطل والتسلية التي يقدمها الفيلم، وحصد إيرادات بلغت 107 مليون دولار، ليخسر الاستوديو بسببه من 50-100 مليون دولار، مع معدل 62% على موقع الطماطم الفاسدة من 192 مراجعة.

الرجل الخفي

"الرجل الخفي" (The Invisible Man) فيلم خيال علمي مبني بشكل كامل على رواية بالاسم نفسه من تأليف هربرت جورج ويلز، والتي قُدمت في عدة أفلام سابقة تتبع القصة الأصلية بحذافيرها، وقد كان من المفترض أن يكون على هذه الشاكلة الفيلم الأحدث، ويكون من بطولة جوني ديب، لكن منذ 2019 تغيرت الدفة والكثير من التفاصيل، ليصبح من بطولة إليزابيث موس.

عُرض الفيلم في 28 فبراير/شباط الماضي، وحصل على تقييمات إيجابية للغاية من الجمهور والنقاد بسبب أداء البطلة، وكذلك التغييرات الواسعة التي أجريت على الرواية الأصلية، لجعلتها صالحة للتقديم في القرن الـ21، وتضمنت قضايا حديثة مثل التعنيف الزوجي والنسوية، وحصد الفيلم إيرادات بلغت 134 مليون دولار، مقابل ميزانية تكونت من 7 ملايين دولار فقط، وهو خامس أعلى فيلم إيرادا في 2020، وبسبب انتشار وباء كورونا وغلق دور العرض أتاحت يونفيرسال الفيلم للإيجار المنزلي بعد العرض السينمائي بفترة بسيطة.

الحديقة الخفية

"الحديقة الخفية" (The Secret Garden) فيلم فانتازيا بريطاني مبني على رواية نُشرت عام 1911، وهذه هي النسخة الرابعة من هذا الفيلم، وهو من بطولة ديكسي إجيركس، وكولين فيرث، وتدور أحداثه في بريطانيا عام 1947، حول فتاة يتيمة تُرسل لتعيش مع عمها، فتكتشف حديقة سحرية في ملكيته الواسعة.

عُرض الفيلم على منصات الفيديو حسب الطلب في الولايات المتحدة منذ 7 أغسطس/آب الجاري، وسيعرض في دور العرض السينمائي في بريطانيا في 23 أكتوبر/تشرين الأول القادم، وحصل على نقد إيجابي من النقاد بالفعل بسبب تقديمه الممتاز لروح الرواية الأصلية بمعدل 66% من 59 مراجعة على موقع الطماطم الفاسدة.

جزيرة الفانتازيا

"جزيرة الفانتازيا" (Fantasy Island) فيلم رعب، وهو إعادة تقديم لسلسلة تلفزيونية من إنتاج 1977، والنسخة الأحدث من بطولة مايكل بينا، ومايكل روكر، وتدور أحداثه حول 5 أشخاص يزورون جزيرة منعزلة، ويكتشفون أنهم يعيشون حلما فانتازيا على هذه الجزيرة، لكن سرعان ما يتحول إلى الرعب، ويحاولون النجاة بحياتهم من هذا الكابوس.

عُرض الفيلم في الولايات المتحدة في 14 فبراير/شباط الماضي، وحصد إيرادات بلغت 47 مليون دولار مقابل ميزانية بلغت 7 مليون فقط، لكن في الوقت ذاته فشل نقديا بصورة كبيرة، حيث حصل فقط على 8% على موقع الطماطم الفاسدة من 103 مراجعة.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المزيد من سينما
الأكثر قراءة