تجاوزت إيرادات أفلامه 4.7 مليارات دولار.. أفلام جعلت كريستوفر نولان مخرجا عبقريا

تجاوزت إيرادات أفلام المخرج كريستوفر نولان مجتمعة 4.7 مليارات دولار (مواقع التواصل الاجتماعي)
تجاوزت إيرادات أفلام المخرج كريستوفر نولان مجتمعة 4.7 مليارات دولار (مواقع التواصل الاجتماعي)

بعشرة أفلام فقط استطاع كريستوفر نولان حفر اسمه في التاريخ بين أعظم المخرجين السينمائيين، وحقق معادلة صعبة للغاية، لم يقدر عليها سوى القليل من صناع الأفلام، وهي تقديم أفلام ذات أفكار نخبوية للغاية، في قالب شعبوي، تحقق الملايين -حيث تجاوزت إيرادات أفلام مجتمعة 4.7 مليارات دولار- وفي ذات الوقت يشيد بها النقاد وترشح للجوائز.

والآن في 2020 نحن ننتظر عرض فيلمه الـ11 "تينيت" (Tenet) وهو أحد أكثر الأفلام انتظارا منذ الإعلان عنه، وبعد انتشار وباء كورونا أصبح هو أمل هذا العام الوحيد في مشاهدة فيلم على مستوى عال من ناحية الميزانية أو المستوى الفني، وقبل مشاهدة هذا الفيلم ندعوك للتعرف على أهم أفلام كريستوفر نولان.

دونكيرك

"دونكيرك" (Dunkirk) هو آخر ما عُرض من أفلام كريستوفر نولان -أُنتج عام 2017- من تأليف وإخراج وإنتاج كريستوفر نولان، بطولة سيليان مورفي ومارك ريلاينس وتوم هاردي و كينيث براناه وعدد كبير آخر من النجوم، حصل على 8 ترشيحات للأوسكار منها أفضل فيلم وأفضل مخرج، وفاز بجوائز أفضل مزج للأصوات، وأفضل تحرير للصوت، وأفضل مونتاج.

تدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية، وبالتحديد في لحظة إخلاء ساحل دونكيرك، عندما حاصر النازيون الجنود الفرنسيين والإنجليزيين، ليصبح ظهرهم للبحر، لا تبعد عنهم بلادهم سوى أميال قليلة، لكنهم لا يستطيعون الهرب، لأن القوات الألمانية أيضا تمنع وصول السفن إليهم.

 

تذكار

"تذكار" (Memento) ثاني الأفلام الطويلة لنولان، والذي وضعه بالفعل على الخريطة العالمية للمخرجين الكبار، أبهر الفيلم المشاهدين والنقاد بطريقته المختلفة في تقديم الزمن، حيث نتابع الأحداث عبر خطين زمنيين، أحدهما يسير بصورة طبيعية، والآخر بصورة عكسية، ويلتقيان في لحظة بالمنتصف عندما اختار البطل ليونارد شيلبي أن يحدد مصيره بنفسه.

الفيلم من تأليف وإخراج كريستوفر نولان، وبطولة جاي بيرس، العرض الأول له كان في مهرجان فينيسيا السينمائي، وحقق 40 مليون دولار إيرادات في ظل ميزانية لم تبلغ 5 ملايين، وحصل على ترشيحين للأوسكار هما أفضل سيناريو وأفضل مونتاج.

فارس الظلام

"فارس الظلام" (The Dark Knight) الجزء الثاني من ثلاثية نولان المقتبسة عن القصص المصورة باتمان، في هذا الجزء يقابل الرجل الوطواط لأول مرة غريمه الأهم والأشهر الجوكر، حيث يتصارع البطل ذو المبادئ الذى يرى العالم طبقا لقواعد العدالة، والشرير الذي لا يرغب سوى بالفوضى.

حقق الفيلم نجاحا كبيرا عند عرضه عام 2008، سواء من الناحية النقدية أو الجماهيرية، حيث كان أعلى أفلام العام إيرادا بأكثر من مليار دولار في شباك التذاكر العالمي، مع 8 ترشيحات للأوسكار، فاز منها بأفضل تحرير للصوت، وهيث ليدجر الذي قام بدور الجوكر حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد، لكنه كان قد توفي قبل حفل توزيع الجوائز.

بداية

"بداية" أو "Inception" واحد من أعلى أفلام نولان إيرادا وأكثرها نجاحا كذلك، من إنتاج عام 2010 وبطولة ليوناردو دي كابريو وماريون كوتيار وتوم هاردي وسيليان مورفي. ترشح لـ8 جوائز أوسكار فاز بـ4 منها؛ هي أفضل تصوير، وأفضل تحرير للصوت، وأفضل مزج للصوت، وأفضل مؤثرات بصرية.

تدور أحداث الفيلم في عالم يصبح فيه من الممكن لبعض المهرة دخول عالم أحلام الآخرين، سواء لسرقة الأسرار أو لزرع الأفكار، وعلى فريق من هؤلاء المحتالين القيام بمهمة شبه مستحيلة، خاصة أن رئيسهم يمتلك من الأسرار والأزمات النفسية التي تجعل عالم الأحلام خطرا على الجميع.

ظل هذا المشروع حلما شخصيا لكريستوفر نولان لسنوات؛ لكن بسبب الميزانية الكبيرة التي يحتاجها أجله، وقدم في ذات الوقت الجزء الأول والثاني من ثلاثية باتمان، وفيلم "العظمة" (The Prestige) حتى أثبت نفسه في هوليود كواحد من أكثر المخرجين تحقيقا للإيرادات، فبدأ العمل على الفيلم.

بين النجوم

"بين النجوم" (Interstellar) فيلم خيال علمي إنتاج 2014، من بطولة مجموعة من أهم ممثلي هوليود مثل ماثيو ماكونهي وآن هاثاوي ومايكل كين وجيسيكا تشاستين، وكان رقم 10 في الأعلى إيرادا ذلك العام، وحقق وقتها 677 مليون دولار، الرقم الذي ارتفع إلى 700 مليون بعد إعادة عرضه مرة أخرى. ترشح الفيلم لـ5 جوائز أوسكار، فاز بواحدة منها فقط وهي أفضل مؤثرات بصرية.

تدور أحداث الفيلم في عالم ديستوبيا، حيث تتعرض الأرض لكارثة بيئية تجعلها غير صالحة للسكن، وبناء على ذلك غادرت مجموعة من رواد الفضاء لاستكشاف كوكب جديد يأوي البشر أو من يتبقى منهم، ولكن عليهم القيام بالكثير من التضحيات في سبيل المهمة، خاصة مع الفروق الزمنية بين الكواكب.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المزيد من سينما
الأكثر قراءة