فتن وفتاوى.. دليلك لمشاهدة البرامج الدينية في رمضان

تعرض البرامج الدينية في رمضان دقائق من الروحانيات والفتاوى المتعلقة بالقضايا الحياتية (مواقع التواصل)
تعرض البرامج الدينية في رمضان دقائق من الروحانيات والفتاوى المتعلقة بالقضايا الحياتية (مواقع التواصل)

لمياء رأفت

وسط زحام برامج المنوعات والمسلسلات الدرامية خلال شهر رمضان، يختار الكثيرون متابعة البرامج الدينية، ويبحثون عن محتوى أكثر جدية، مرتبط بصورة أوثق بالشعائر الدينية الخاصة بالشهر. وهذه القائمة تضم أبرز أشهر البرامج الدينية التي ستعرض خلال رمضان 2020:

الشريعة والحياة
يستمر البرنامج في مسيرته -التي تجاوزت ٢٢ عاما- في تقديم القضايا المعاصرة من التربية والاجتماع والاقتصاد والسياسة وفقا للفقه الإسلامي، وذلك من خلال نقاش ثري مع كبار العلماء المسلمين.

أبرز الضيوف الشيوخ راتب النابلسي ومحمد الحسن ولد الدوو وعكرمة صبري خطيب وإمام المسجد الأقصى، يذاع البرنامج عبر قناة الجزيرة، ومن تقديم الإعلامي محمود مراد.

الفتن
يقدم الداعية الإسلامي د. عمر عبد الكافي هذا البرنامج عبر قناة "السعيدة" ويناقش مجموعة من القضايا الفلسفية والاجتماعية حول الفتن التي يتعرض لها الإنسان في حياته، مثل المال، واستمراء النعم، بحسب ما ورد في الحلقات السابقة.

اللهم تقبل
أما د. عبلة الكحلاوي فتظهر يوميا من خلال هذا البرنامج لتردّ فيه أسئلة المشاهدين الدينية، وتتفاعل معهم في مشكلاتهم الحياتية.

د. عبلة داعية إسلامية مصرية، وأستاذة الفقه في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر.

"واضرب لهم مثلا"
يقدم د. النابلسي يوميا شرحا وافيا لأمثلة القرآن الكريم من خلال هذا البرنامج على قناة "الندى". 

على أبواب الفتن
يقدم الداعية مصطفى حسني هذا العام هذا البرنامج الذي تدور فكرته حول الفتن المختلفة التي قد يتعرض لها الإنسان.

تبدو طريقة تناول القضايا الاجتماعية بالبرنامج مباشرة وواقعية، إذ ناقش في الحلقات السابقة كيف يمنع الإنسان نفسه من السقوط في فخاخ الفتن المتعددة، كالابتلاءات المتعددة، وقتل المشاعر بين الزوجين، واهتمام زميل العمل والشعور بالضآلة. ويقدم حسني مجموعة من النصائح للشباب لوقاية أنفسهم من الوقوع في تلك السقطات.

سواعد الإخاء
يستضيف البرنامج مجموعة من كبار علماء المسلمين من مختلف البلدان، لمناقشة ملامح من حياة النبي صلى الله عليه وسلم وربطها بالواقع المعاصر، يأتي ثراء الحلقات من خلال نقاش مفتوح هادئ يدور بين أكثر من عشرة علماء كل حلقة.

يعرض على أكثر من ثلاثين قناة فضائية، ويمكن مشاهدة الحلقات عبر حساب البرنامج على تويتر.

 

اسأل مع دعاء
تقدم الإعلامية المصرية دعاء فاروق هذا البرنامج وهو للفتاوى والاستشارات الاجتماعية، ويذاع على قناة "النهار" على الهواء مباشرة قبل موعد الإفطار.

ويعتمد على التواصل مع الجمهور مباشرة، ويناقش الأسئلة الواردة من المشاهدين، حيث يجيب عنها الداعية أشرف الفيل، ويعرض البرنامج ثلاثة أيام في الأسبوع فقط الخميس والجمعة والسبت، ومدته حوالي أربعين دقيقة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

“اللقطات اللي واخدينها كلها طبيعية، والأبطال أنا وأنت”. لسنوات ارتبطت برامج مقالب شهر رمضان بمصر بكلمات مقدمة برنامج “الكاميرا الخفية” الشهير، وضحكات مواطنين سقطوا في فخ مقلب بسيط.

31/5/2019
المزيد من فن
الأكثر قراءة