الإعلامي حسن منهاج.. الأميركي المسلم الذي لا يحبه ترامب

حسن منهاج إعلامي أميركي من أصول هندية (مواقع التواصل)
حسن منهاج إعلامي أميركي من أصول هندية (مواقع التواصل)

نهى سعد

أعلنت نتفليكس عن إنتاج الموسم السادس لبرنامج "دليل الوطنية السريع مع حسن منهاج" بسبع حلقات جديدة ليكون عدد الحلقات الكلي 39، بدأ عرض أولاها يوم الأحد 29 مارس/آذار الماضي، على أن تذاع حلقة جديدة كل أسبوع.

رحلة حسن نحو الشهرة
حسن منهاج أميركي مسلم من أصول هندية، ولد يوم 23 سبتمبر/أيلول 1985 في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية، ودرس العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا. عرف بشغفه بالكوميديا والإلقاء أمام الجماهير خلال سنوات دراسته الجامعية.

يقول حسن خلال لقائه بالإعلامية الأميركية إلين ديجينرس، إنه اتفق مع أمه على أن يذهب لتقديم فقرة في عروض الكوميديا على المسرح، فيضطر للسفر من مكان إقامته بمدينة دافيس إلى سان فرانسيسكو، بينما تخبر هي والده أنه ذاهب للمكتبة، حتى أصبحت "المكتبة" هي كلمة السر بينهما، لكن أمره انكشف ذات يوم عندما تعرض لحادث سير، فاضطر لإخبار والده لكي يأتي لمساعدته.

بدأت شهرة حسن منهاج من عمله مراسلا للبرنامج التلفزيوني "العرض اليومي" (The Daily Show) للمقدم تريفور نوح والذي انضم له عام 2014، وهو برنامج ساخر يتناول القضايا السياسية حول العالم.

قدم حسن أول عرض كوميدي له "حسن منهاج.. العودة للوطن" على شبكة نتفليكس في مايو/أيار 2017، وحكى خلال عرضه الأول قصصا من حياته بوصفه مسلما أميركيا من أصل هندي بشكل ساخر ليسرد ما تعرض له من عنصرية وتنمر بجانب الضغط لتلبية توقعات والديه المهاجريْن منه. وشهد البرنامج نجاحا كبيرا، إذ حصل على تقييم 8.3 على موقع "قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت" (IMDB).

دليل الوطنية السريع
غادر حسن برنامج "العرض اليومي" في أغسطس/آب 2018 ليبدأ برنامجه "دليل الوطنية السريع مع حسن منهاج" في أكتوبر/تشرين الأول 2018. وبموهبته في التقديم والكتابة الساخرة، يعدّ ويقدم حسن محتوى هادفا وغنيا بالمعلومات عبر برنامجه، ليكشف البرنامج القضايا السياسية والثقافية، وما يخص المسلمين والمهاجرين في أميركا، ويتطرق لقضايا محلية وعالمية بشكل عميق وكوميدي بمهارته في سرد القصص بشكل مبسط.

في ثاني حلقة من الموسم الأول، تناول حسن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وكيف ستؤثر على علاقة أميركا والسعودية، كما انتقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والحرب في اليمن. أثارت الحلقة جدلا واسعا، وحُجبت عن مستخدمي شبكة نتفليكس بالسعودية بضغط من الأخيرة.

وفي حلقة أخرى، عرض حسن في إحدى حلقات برنامجه قضية ديون الطلاب للالتحاق بالجامعات في فبراير/شباط 2019، وبعدها بشهور دافع عن قضية الطلاب في الكونغرس الأميركي.

حصل البرنامج على تقييم 8.1 على موقع "قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت"، وحاز على جائزة إيمي لأفضل تصميم حركي في 2019.

عشاء مراسلي البيت الأبيض
ظهر حسن منهاج بشكل مميز في حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض الذي أقيم في العاصمة واشنطن عام 2017، وكان له أثر كبير في شهرته.

فبعد أن قدم حسن نفسه للحاضرين بدأ حديثه قائلا "من كان يتخيل أن يقف اليوم على هذه المنصة مسلم بعد كل شيء يحدث في البلاد خلال هذه الأيام"، ورغم أن ترامب لم يكن من الحاضرين، فإن ذلك لم يمنع حسن من انتقاد سياسات الرئيس الأميركي، حيث قال إنه أُبلغ ألا يسخر من ترامب ومؤسسته، إلا أنه شعر أن من واجبه أن يذهب إلى منصة الحفل ويسخر من الرئيس. كما تطرق لقضايا الأقليات في أميركا، والحرب في أفغانستان، وعلاقة ترامب والرئيس الروسي بوتين بشكل ساخر.

ومجددا أعلنت رابطة مراسلي البيت الأبيض أن حسن منهاج وينان طومسون -أحد أعضاء فريق الممثلين في برنامج "ليلة السبت مباشر"- يترأسان تقديم حفل العشاء القادم لمراسلي البيت الأبيض في أبريل/نيسان الجاري، وبعكس عادة الرؤساء السابقين قرر ترامب عدم حضور أول 3 حفلات عشاء خلال ولايته الرئاسية.

جرى اختيار حسن ضمن قائمة قيادات الجيل القادم لصحيفة تايم، وعلق تريفور نوح على هذا قائلا بعد تقديمه حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض وعرض برنامجه "حسن منهاج.. العودة للوطن في2017": "لم تعد فكرة وجود برنامج خاص لحسن مجرد فرصة، ولكن ضرورة، فقد أصبح صوته ضروريا منذ أن جاء ترامب وجعل المسلمين والمهاجرين هدفا له".

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المزيد من فن
الأكثر قراءة