متعة الأفلام الوثائقية للأطفال.. نتفليكس تعرض 10 سلاسل تعليمية مجانا

تستهدف نتفليكس ملايين الأسر في العزل المنزلي بسلاسل أفلام وثائقية مجانية (بيكسلز)
تستهدف نتفليكس ملايين الأسر في العزل المنزلي بسلاسل أفلام وثائقية مجانية (بيكسلز)

لمياء رأفت

ما زالت منصات البث وشركات الإنتاج تتسابق على تسهيل حياة المعزولين منزليا بسبب فيروس كوفيد-19، ولكن نتفليكس بدلا من تقديم اشتراكات أرخص أو عروض ترويجية لمنصتها، قررت ألا تفيد فقط المشتركين أو الراغبين في الترفيه، ولكن اتجهت لملايين الأطفال الذين يتعلمون الآن منزليا، وذلك عبر عرض عشر من أهم سلاسل أفلامها الوثائقية عبر قناتها على يوتيوب مجانا، وذلك حتى تتيح لكل من الأطفال والمعلمين استخدام هذه المواد في العملية التعليمية.

وبالإضافة إلى الفيديوهات المرئية المجانية، أضافت أيضا روابط تحميل لوثائق مقروءة وأسئلة وأجوبة، لزيادة الاستفادة من الوثائقيات.

كوكبنا
تعد مجموعة أفلام "كوكبنا" أو Our Planet واحدة من أهم السلاسل الوثائقية التي أنتجت على الإطلاق، وهي إنتاج بريطاني ومعدة خصيصا لنتفليكس، وشارك فيها ديفيد اتينباره أيقونة الأفلام التسجيلية الشهير، وعمل بها مجموعة من أهم صناع مثل هذه السلاسل.

تتناول السلسلة الحيوانات المختلفة في بيئتها الأصلية، وركزت على تأثير البشر في البيئة بشكل واضح، ونتائج التغيرات المناخية على جميع الكائنات الحية.

وصدرت جميع حلقات السلسلة في أبريل/نيسان 2019، ثم صدر فيلم وثائقي عن كيفية تصوير الحلقات الثماني، وتحظى بتقييم 93% على موقع "الطماطم الفاسدة".

مطاردة المرجان
مطاردة المرجان أو Chasing Coral فيلم تسجيلي، مدته ساعة ونصف الساعة تقريبا، إنتاج عام 2017، ويدور حول فريق من الغواصين والعلماء والمصورين حول العالم يوثقون اختفاء الشعب المرجانية.

عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان "صندانس" السينمائي عام 2017، وحصل على جائزة الجمهور، ثم عرض على نتفليكس كواحد من أعمالها الأصلية في يوليو/تموز من نفس العام.

الخوذ البيضاء
أما الخوذ البيضاء (The White Helmets) فهو فيلم وثائقي إنتاج بريطاني، من أربعين دقيقة، ويدور حول مجموعة من المتطوعين لإنقاذ الأفراد في سوريا والذين يطلق عليهم نفس اسم الفيلم.

وهو من إخراج أورلاندو فون اينسديل، وقد فاز بأوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير، ولكن مصور الفيلم خالد الخطيب لم يستطع حضور حفل توزيع الجوائز بسبب منعه من دخول الولايات المتحدة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2016 أعلن جورج كلوني أنه بصدد تطوير فيلم روائي مبني على ذات قصة الفيلم.

زيون
لتشجيع الأطفال على اجتياز هذه الأيام الصعبة وغير المتوقعة قدمت نتفليكس "زيون" (Zion) والذي يدور حول قصة حياة شاب ولد من دون ساقين، وتربى في بيوت الرعاية لكونه يتيما، ولكن استطاع تجاوز تلك المصاعب، ليصبح بطلا في المصارعة.

كانت المصارعة الأمر الوحيد المستمر والثابت في حياته التي تنقل خلالها بين جنبات بيت لرعاية الأيتام إلى آخر فترة طفولته، ومثل هذه البيوت يملكها أشخاص عاديون يرعون الأطفال بمقابل مادي، وقد عرض الفيلم على نتفليكس في أغسطس/آب 2018، وحصل على تقييم 83% على موقع "الطماطم الفاسدة".

تفسير
بدأ عرض المسلسل الوثائقي" تفسير" (Explained) في مايو/أيار 2018، من إنتاج فوكس ميديا، وكان يعرض بصورة أسبوعية، وكل حلقة تتراوح ما بين 16-18 دقيقة، ويركز على موضوع مختلف بالشرح بصورة مبسطة ملائمة للأطفال والكبار.

وعرض من المسلسل موسمان، الأول من عشرين حلقة، والثاني من ثلاثون حلقة، وتتراوح مواضيع الحلقات ما بين العلم والفن والفلسفة والاجتماع ومواضيع أخرى شيقة، وحظي المسلسل بإعجاب كل من المشاهدين والنقاد لعدة أسباب منها التزام الدقة والاستعانة بالخبراء في الإعداد لكل حلقة، وكذلك الخروج عن الشكل التقليدي للأعمال الوثائقية المشابهة.

الخلاصة: فن التصميم (Abstract: The Art of Design)
وهذه السلسلة معنية بشرح كلمة التصميم بأشكالها المختلفة وما وراءها، حيث تتضمن حلقة عن فن التصميم المعماري، وأخرى عن تصميم الأحذية وثالثة عن تصميم مناظر المسرح، وامتدت السلسلة إلى تصميم الغرافيك وتصميم السيارات، وكل ذلك بصورة واضحة ومبسطة لتناسب كل الأعمار.

وهي من أعمال نتفليكس الأصلية، وبدأ عرضها في 10 فبراير/شباط 2017، وتم تجديدها إلى موسم ثان، وقد عرض في 25 سبتمبر/أيلول 2019، وتضمن الموسم الأول ثماني حلقات، والثاني ست حلقات.

رضع
عرضت منصة نتفليكس سلسلة وثائقية بعنوان "رضع" (Babies) في فبراير/شباط الماضي، وهي من ست حلقات فقط، وكما يتضح من عنوانها فإنها تتناول الرضع، أو بالتحديد السنة الأولى من حياة الإنسان.

وكل حلقة تتناول جانبا من حياة الأطفال، بعناوين جذابة مثل الخطوة الأولى، والنوم والزحف والكلمات الأولى، مع شرح علمي ومبسط كذلك لكيفية نشأة الإنسان ونضجه خاصة في هذه المرحلة الحيوية من حياته.

قام صناع المسلسل بمتابعة 15 طفلا لمدة عام كامل، وذلك بالاستعانة بـ 36 عالما وطبيبا لشرح كل مرحلة من الناحية العلمية والنفسية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من فن
الأكثر قراءة