التعلم عن بعد.. 10 دورات مجانية في الفنون البصرية أثناء عزل كورونا

تتنوع الدورات بين رسم القصص المصورة والتصوير الرقمي وتاريخ الفن (بيكسابي)
تتنوع الدورات بين رسم القصص المصورة والتصوير الرقمي وتاريخ الفن (بيكسابي)

سارة عابدين 

نظرا للعزل الذي يعيشه العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، أتاح العديد من المواقع والجامعات الفنية دورات مجانا عبر الإنترنت، ليحصل الجمهور على أكبر استفادة ممكنة من العزل المنزلي، خاصة في ما يتعلق بالفنون البصرية.

تتنوع الدورات بين رسم القصص المصورة، والتصوير الرقمي، وتاريخ الفن، وفيما يأتي بعض أهم دورات الفنون البصرية المتاحة حاليا. 

الفن والحياة العامة "جامعة ديوك"
يستكشف المنهج الطريقة التي يتفاعل بها الفن مع الحياة والأحداث الاجتماعية المحيطة به، وتطور الفن وعلاقته بالثقافة العامة، والدور الحاسم الذي لعبته الممارسات الاجتماعية المختلفة في تغير شكل الفن.

تعطي الدورة أمثلة مهمة على ارتباط الفن بالمجتمع والآليات الرمزية التي تفصل بين الفن العالمي والفن المحلي، والفن الحضري والفن الريفي، وفنون المواطنين والمهاجرين والمستوطنين واللاجئين.

مدة الدورة: 7 أسابيع، من 4 إلى 6 ساعات أسبوعيا، ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل والتسجيل من خلال هذا الرابط.

أهرامات الجيزة: الفن والآثار المصرية القديمة "جامعة هارفارد"
تقدم الدورة تحت إشراف بيتر دير مانويلان أستاذ علم المصريات بجامعة هارفارد، وتتعمق في أشهر موقع أثري في مصر القديمة: هضبة الأهرام وأبو الهول، وأهرامات الجيزة.

تعتبر الدورة نقطة انطلاق لمناقشة ثقافة وتاريخ المملكة المصرية القديمة، وتستكشف المحاضرات أهمية النقوش الهيروغليفية داخل المقابر، والتطور الزمني للفن المصري القديم، بالإضافة إلى مستقبل علم المصريات.

مدة الدورة: 8 أسابيع، من ساعتين إلى 4 ساعات أسبوعيا، ويمكن التسجيل فيها من خلال هذا الرابط.

الفن من الرومانسية إلى التجريد "معهد شيكاغو للفنون"
ظهر التجريد لأول مرة في الفن الغربي في بداية القرن العشرين، وغير مسار تاريخ الفن بطرق لا رجعة فيها، فكيف تحرر الفنانون من الشكل والتشخيص بعد آلاف السنين؟

تبحث ليزا وينرايت عميدة معهد شيكاغو للفنون في تلك الدورة، كيف صدم الفن التجريدي الجمهور أول مرة، وتتعمق في الحركات الفنية للقرن 19، من الرومانسية والواقعية والانطباعية، كما تستكشف كيف تحوّل الفنانون إلى ما بعد الانطباعية والتكعيبية، تلك الحركات الفنية التي ساعدت على ترسيخ التجريد الخالص من فنانين مثل بيت موندريان وفاسيلي كاندينسكي وكازيمير ماليفيتش.

مدة الدورة: 4 أسابيع، بمعدل 13 ساعة لكل أسبوع، ويمكن الاطلاع على تفاصيلها والتسجيل فيها من خلال هذا الرابط 

تاريخ مصور لليابان "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة هارفارد، جامعة طوكيو"
تتناول تلك الدورة المكونة من ثلاثة أجزاء التاريخ الحديث لليابان، من خمسينيات القرن التاسع عشر إلى ثلاثينيات القرن العشرين، بالإضافة إلى تاريخ طوكيو بعد الحرب.

وبدلا من استكشاف تاريخ اليابان من خلال الكلمة المكتوبة، تستخدم هذه الدورة الصور التي صورها الأشخاص الذين عايشوا الأحداث بشكل مباشر.

مدة الدورة: 4 أسابيع، من 3 إلى 6 ساعات أسبوعيا، ويمكن التسجيل فيها والاطلاع على المزيد من التفاصيل حولها من خلال هذا الرابط.

جرائم الفن والاتجار بالآثار "جامعة غلاسكو"
قبل 28 عاما، ارتدى رجلان زي الشرطة واتجهوا إلى متحف إيزابيلا ستيوارت غاردنز في بوسطن وسرقوا أعمالا فنية بقيمة نصف مليار دولار.

تعتبر تلك العملية هي أكبر سرقة فنية في التاريخ على الإطلاق، وتناقش هذه الدورة السرقات الفنية، والأساليب التي يستخدمها الخبراء من أجل التعرف على الفن المزيف، وأخيرا طرق تدمير المواقع الأثرية القديمة في سوريا والعراق.

تتناول الدورة أيضا إيجابيات وسلبيات إعادة الآثار القديمة إلى بلدانها الأصلية، ومدتها 3 أسابيع بمعدل 4 ساعات أسبوعيا، ويمكن التسجيل فيها من خلال هذا الرابط.

سيكولوجية الفن والإبداع "جامعة سنترال فلوريدا"
ما الإبداع؟ وهل يمكن قياسه؟ يطرح هذا المساق كلا السؤالين، ويركز على التقاطع بين الفن وعلم النفس.

فبالرغم من أن بعض الدراسات قد افترضت أن هناك صلة بين الجنون والإبداع، فإن هذا المساق سيكشف خطأ تلك الفرضيات، كما سيتعرف الطلاب على طريقة استخدام الفن لتعزيز الرفاهية العاطفية والجسدية عن طريق تدريبات تقنية معينة.

مدة الدورة: 4 أسابيع، بمعدل 4 ساعات أسبوعيا، ويمكن الاطلاع على المزيد من تفاصيلها والتسجيل فيها من خلال هذا الرابط.

فن القصص المصورة "كلية كاليفورنيا للفنون"
تعمق هذه الدورة فهم الطلاب لفن القصص المصورة، بقيادة مات سيلاري رئيس كلية كاليفورنيا للفنون. ويستكشف الطلاب من خلال الدورة أساسيات القصص المصورة، مثل العلاقة بين النص والصورة، وتخطيط الصفحات والتحول بين المشاهد. وهي تناسب الفنانين المتمرسين والمبتدئين.

مدة الدورة: 5 فصول، بمعدل 10 ساعات عمل لكل فصل، ويمكن التسجيل فيها من خلال هذا الرابط.

أساسيات التصوير ما بعد الهاتف الذكي "جامعة ميشيغان"
يوجه هذا البرنامج التدريبي المكون من 4 وحدات، المصورين الجدد للتعرف على تفاصيل التصوير الفوتوغرافي الرقمي، ويعرفهم على مجموعة أساسية من المهارات.

في القسم الأول يتعرف الطلاب على الوظائف الأساسية لمجموعة من الكاميرات الرقمية وهم يلتقطون صورهم الأولى، وتتناول الدروس اللاحقة التكوين والإنتاج والإضاءة المناسبة لكل صورة.

مدة الدورة: 7 أشهر، بمعدل 4 ساعات أسبوعيا، ويمكن التسجيل فيها من خلال هذا الرابط. 

تاريخ التصميم الغرافيكي "معهد كاليفورنيا للفنون"
يتتبع هذا المساق تطور التصميم الغرافيكي خلال المئة عام الماضية، ويتقاطع المنهج مع مدرسة الباوهاوس وتاريخ الحداثة الفنية، وطرق تأثيرهم في مجال التصميم. كما يناقش متى وكيف أصبح التصميم الغرافيكي فنا مستقلا معترفا به. يتكون المساق من خمسة أجزاء كما يقدم تمهيدا عمليا لأساسيات التصميم الغرافيكي.

مدة الدورة: 4 أسابيع، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات أسبوعيا، ويمكن التسجيل فيها من خلال هذا الرابط.

عصر الكاتدرائيات "جامعة ييل"
في عام 1144 تم الانتهاء من بناء كاتدرائية سانت دينيس شمال باريس، كأول كنيسة تحتوي على كل عناصر العمارة القوطية.

تعمل تلك الكاتدرائية الفرنسية كنقطة انطلاق لهذه الدورة التي تتبع تطور العمارة القوطية، وتشرح للطلاب العناصر الرئيسية المعمارية مثل الأقواس المدببة والأقبية الدائرية، كما تستكشف الطريقة التي ساهمت بها الكاتدرائيات القوطية في إحياء مدن القرنين الثاني عشر والثالث عشر، حيث كانت بمثابة المحفز الرئيسي للفن والأدب والاقتصاد طوال العصور الوسطى.

مدة الدورة: 9 أسابيع، بمعدل 4 ساعات أسبوعيا، ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل والتسجيل فيها من خلال هذا الرابط.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من فن
الأكثر قراءة