من بينها "المؤسس عثمان".. كورونا يوقف تصوير أشهر المسلسلات التركية

المؤسس عثمان
إيقاف تصوير مسلسل "المؤسس عثمان" حرصا على كادر المسلسل من الممثليين والفنيين (مواقع التواصل)

محمد عبد الملك–إسطنبول 

أوقفت هيئة الراديو والتلفزيون التركية تصوير العديد من المسلسلات التي تبثها قناة "تي آر تي"، وأبرزها مسلسل "البطل" و"السلطان عبد الحميد" و"الثمانينيات" و"اسمي ملك" و"شجرة التين" و"هيا لنذهب"، بالإضافة إلى إيقاف تصوير مسلسل "المؤسس عثمان"، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها السلطات للحد من انتشار فيروس كورونا.

وشملت قرارات الإيقاف أيضا مسلسل "قدرك هو المنزل الذي ولدت فيه" من بطولة الممثل إبراهيم شليك كول والممثلة دمت أزدمير.

وقد عاش كادر المسلسل حالة هلع كبيرة بعد أن اشتُبه في إصابة منتج المسلسل أزجور بولات بفيروس كورونا، وتبين لاحقا من خلال الفحوص بأنه مصاب بالتهاب رئوي فقط. 

وبحسب مدير الإدارة العامة لقناة "تي آر تي"، فإنه سيجري تعليق تصوير تلك المسلسلات لمدة أسبوعين ضمن مساعي السلطات لمحاربة تفشي كورونا، وحرصا على سلامة كوادر المسلسلات من الممثلين والطواقم الفنية من الوباء، الذي وصل تأثيره إلى قطاع السينما التركية كما هي الحال في جميع مجالات الحياة بجميع دول العالم. 

وأكدت إدارة القناة في الوقت نفسه أنه لن يكون هناك تأخير في بث بعض حلقات المسلسلات والتي جرى تصويرها مسبقا، وأوضحت هيئة التلفزيون التركية أنه في المقابل تحرص على التشديد لإلزام بقية المنتجين بقواعد الأمن والسلامة المتعلقة بفيروس كورونا، وأخذهم الاحتياطات اللازمة أثناء تصوير المسلسلات الأخرى التي لا يزال يجري تصويرها.

واشترطت هيئة التلفزيون على جميع المسلسلات إيجاد وسائل الأمن والسلامة مثل سيارات الإسعاف ومقياس الحرارة والالتزام بوجود المعقمات والكمامات الكافية في مواقع التصوير، كما اشترطت قيام العاملين في مواقع التصوير بقياس الحرارة بشكل يومي، وعدم حضور القادمين من خارج تركيا خلال الشهر الأخير إلا بعد عزلهم لمدة 14 يوما.

ومنعت أيضا تشغيل الحوامل والمرضعات والمعاقين ومن لديهم مشاكل في جهاز المناعة ومرضى السرطان ومرضى الرئة والشعب الهوائية ومرضى السكري والسمنة ومرضى القلب وذوي الأمراض المزمنة ومن هم فوق سن الستين.

كما قررت شركة إنتاج مسلسل "الحفرة" إيقاف بث المسلسل لمدة أسبوع مبدئيا، وقالت إنها ستعمل على تقييم الوضع بعد انتهاء هذه الفترة، وقد ظهر العديد من ممثلي المسلسل في مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي يؤكدون التزامهم بالبقاء في المنازل ويحثون المواطنين على الالتزام بذلك أيضا.

وأطلق ممثلو المسلسل مبادرة أطلقوا عليها "الحفرة في المنزل" حيث يجيبون خلالها عن أسئلة الجمهور عبر بث مباشر على صفحات التواصل الاجتماعي، وقد لاقت هذه الفكرة مشاركة واسعة وصلت إلى قرابة ثلاثة ملايين مشاهدة. 

=
المصدر : الجزيرة